رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دعوة أوروبية جديدة للأردن لإلغاء عقوبة الإعدام

نشر
الأمصار

دعت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا دوسيو، اليوم الثلاثاء، إلى إلغاء عقوبة الإعدام في الأردن ودول الشرق الأوسط التي لم تلغ العقوبة حتى الآن أو تعلقها، مشيرة إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة سجلت 125 تصويتا من قبل دول دعت إلى إلغاء عقوبة الإعدام أو توقيفها.

وشددت دوسيو على أن من أولى أولويات الاتحاد الأوروبي في ملف حقوق الإنسان هو إلغاء عقوبة الإعدام، مشيرة إلى أن ست دول ألغت العقوبة في العام الماضي، و37 دولة صوتت لإلغائها من بينها دول في منطقة الشرق الأوسط.

ووصفت عقوبة الإعدام بأنها "غير إنسانية، وتنكر الكرامة الإنسانية"، وقالت: "يجب أن نثبت أن القتل سلوك خاطئ لكن لا يجوز الرد عليه بالعقاب بالقتل".

وجاء ذلك خلال المؤتمر الإقليمي الذي عقدته منظمة "معا" الدولية بالتعاون مع كل من المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومركز عدالة لدراسات حقوق الإنسان صباح اليوم في فندق حياة عمّان، بمشاركات عربية وإقليمية ودولية.

سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا دوسيو

أخبار أخرى..

مباحثات رسمية بين رئيس النواب الأردني وآل الشيخ بمقر مجلس الشورى السعودي

عقد رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي ورئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ بمقر المجلس بالرياض، جلسة مباحثات في إطار الزيارة الرسمية الحالية التي يقوم بها الصفدي إلى المملكة العربية السعودية على رأس وفدٍ من مجلس النواب.

ورحب رئيس مجلس الشورى السعودي في مستهل الجلسة برئيس مجلس النواب والوفد المرافق له، مشيدًا بعمق العلاقات الأخوية والروابط الوثيقة التي تجمع البلدين الشقيقين، مؤكدًا أهمية تعزيز التعاون البرلماني المشترك، بما يخدم المصالح المشتركة، ويحقق التطلعات والرؤى المستقبلية للبلدين الشقيقين.

ومن جهته أكد الصفدي عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين وهي علاقات متجذرة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وهي في تنسيق مستمر بين صاحب السمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني وصاحب السمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

وأعرب الصفدي عن التقدير الكبير للأشقاء في السعودية على حفاوة الاستقبال، منوهًا بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، وما تقدمه المملكة من خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام، مشيدًا بما تشهده المملكة من إنجازات في مختلف المجالات.