رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تدعو لإجراءات عاجلة في السودان تشمل فرض منطقة حظر طيران

نشر
رئيس الوزراء الإثيوبي
رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى "إجراءات فورية في السودان تشمل فرض منطقة حظر طيران ونزع المدفعية الثقيلة".

وقال آبي أحمد إن "قمة إيغاد تدعو لإجراءات فورية في السودان تشمل فرض منطقة حظر طيران ونزع المدفعية الثقيلة"، وفقا لما ذكرته قناة "الجزيرة" القطرية.

وأكد رئيس وزراء إثيوبيا أن "السودان يعاني فراغا في القيادة"، مشددا على ضرورة عدم الوقوف مكتوفي الأيدي لأن العواقب وخيمة عليه وعلى المنطقة".

وكان قد استضاف رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس الاثنين، اجتماع رؤساء دول وحكومات اللجنة الرباعية التابعة للهيئة الحكومية للتنمية شرقي أفريقيا (إيغاد)، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والمنعقد لبحث سبل حل الأزمة السودانية.

وشكلت في قمة مجموعة "إيغاد" في جيبوتي، في 12 حزيران الماضي، لجنة رباعية برئاسة كينيا وعضوية جنوب السودان وإثيوبيا والصومال، للبحث عن حل للأزمة السودانية.

 

أخبار أخرى…

الرئيس الكيني: الوضع في السودان يتطلب قيادة جديدة

قال الرئيس الكيني وليم روتو، إن الوضع في السودان مقلق ويتطلب حوارا جريئا وشاملا حول السلام.

وأكد روتو خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين، أن الهجمات العرقية في دارفور تتصاعد نحو ارتكاب إبادة جماعية في الإقليم السوداني. مشيرا إلى أن الوضع في السودان يتطلب بشكل عاجل قيادة جديدة تكون قادرة على إخراجه من الكارثة الإنسانية.

وكان قد دعا رئيس الوزراء الإثيوبي إلى إنشاء منطقة حظر طيران في الأجواء السودانية، ونزع المدفعية الثقيلة لمنع تفاقم الأزمة وتأثيرها على المنطقة.

وأشارت قوات الدعم السريع في بيان لها إلى أن "القرار داخل المؤسسة العسكرية مختطف وأن هناك مراكز متعددة لاتخاذ القرار تسعى لإطالة أمد الحرب وأفادت بأن مقاطعة الجيش للقمة الرباعية يأتي ضمن نهج النظام السابق".

 


أخبار أخرى…

أسعار العملات في السودان اليوم 11 يوليو 2023

استقرت أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني اليوم، في تعاملات السوق السوداء، يأتي ذلك بعد صعود ملحوظ خلال الأيام الماضية.

وخلال الأيام الماضية، ارتفع سعر الجنيه السوداني مع عودة العمل في بنك السودان المركزي من جديد ما دفع الجنيه السوداني لالتقاط الأنفاس.

أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني اليوم

ووفقا لشاشة بنك الخرطوم، استقرت اليوم العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني.

سعر الدولار في السودان
استقر سعر الدولار اليوم في السودان عند مستوي 568.9 جنيه سوداني.

سعر صرف الدولار في السودان اليوم
ظل سعر صرف الدولار الأمريكي في تعاملات السوق غير الرسمية (السوداء) عند تعاملات الأمس ليسجل 580 جنيها، بحسب وسائل إعلام محلية.