رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. آثار كارثية لأشد موجة حر منذ 40 عاما

نشر
الأمصار

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" في بيان، من أن منطقة الأهوار التاريخية في جنوب العراق تشهد "أشد موجة حرارة منذ 40 عاما"، متحدثة كذلك عن تراجع شديد لمنسوب المياه.

ويعد العراق من بين الدول الخمس الأكثر تأثرا بآثار التغير المناخي وفق الأمم المتحدة، وهو يشهد للعام الرابع على التوالي موجة جفاف وفق السلطات.

ويعود ذلك إلى تراجع الأمطار وارتفاع درجات الحرارة، لكن خصوصا بسبب بناء الجارتين تركيا وإيران لسدود على نهري دجلة والفرات وفق السلطات.

وأدّى ذلك إلى تراجع حاد بمنسوب المياه في الأنهار على الأراضي العراقية، ما يهدّد مباشرة منطقة الأهوار التي أدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) تراثا عالميا.

البيئة العراقية تعلن عن مبادرات حكومية لتوعية استخدام الأكياس الورقية بدل النايلون

أعلنت وزارة البيئة العراقية، اليوم الإثنين، عن مبادرات حكومية لتوعية استخدام الأكياس الورقية بدل النايلون.

وقال مدير عام دائرة التوعية والإعلام في الوزارة امير علي الحسون: إن "الوزارة اطلقت برنامجا لأصحاب الأفران باستعمال الاكياس الورقية بدلا من اكياس النايلون لما لها من تأثيرات صحية وبيئية"، مبيناً أن "استعمال أكياس النايلون في الأفران والمخابر فيها خطورة من خلال فعاليتها مع الأطعمة وتأثيراتها الصحية".

وأضاف الحسون، أن "هناك مبادرات من قبل بعض المحافظين، بالإضافة الى مبادرات مجتمعية لتغيير قناعات ووعي الجمهور بعدم استعمال اكياس النايلون"، لافتاً إلى، أن "وزارة البيئة وخلال مبادرتها وزعت عشرات الاطنان من الاكياس الورقية المجانية، ولكننا لا نستطيع الاستمرار لصعوبة تغطية التكاليف المادية".

وأكد أن "الوزارة تعمل على استمرار التوعية لأصحاب الأفران"، داعياً "وسائل الإعلام للمساهمة في إنجاح المبادرة من خلال التفاعل الإعلامي معها".

أخبار أخرى..

أعلنت مديرية التنمية الصناعية التابعة لوزارة الصناعة بالعراق، اليوم الاثنين، بالأرقام إنجازاتها في النصف الأول من العام الحالي، وفيما أشارت إلى منح 678 إجازة تأسيس لمشاريع صناعية، أكدت التوجه لتطوير الصناعات الاسمنتية والمعدنية والغذائية.

وقال مدير عام المديرية حسين حسن جواد: إنه "بتوجيه من وزير الصناعة والمعادن خالد بتال وحسب توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عملت مديرية التنمية الصناعية بتنفيذ البرنامج الحكومي للنصف الأول".