رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لقاء بايدن بأردوغان وزيلينسكي على هامش قمة حلف الناتو

نشر
الأمصار

 أفادت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيعقد اجتماعات مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على هامش قمة الناتو التي تبدأ يوم الثلاثاء في فيلنيوس.

ولم تكشف “بوليتيكو” عن أي تفاصيل حول اجتماعات بايدن عالية المستوى الأخرى، ولم يكشف البيت الأبيض رسميًا بعد عن برنامج الاجتماعات الثنائية للرئيس الأمريكي في قمة حلف الناتو.

ويعقد الاجتماع القادم لزعماء الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، في فيلنيوس يومي 11 و 12 يوليو.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مصادر، إن قادة الناتو سيركزون في قمة ليتوانيا على كيفية مساعدة أوكرانيا عسكريا وليس منحها العضوية.

وأكدت الصحيفة الأمريكية، أنه لا يوجد نية لدى قادة الناتو لاتخاذ خطوات ملموسة نحو منح أوكرانيا عضوية الحلف.

وكانت صحيفة "بيلد" الألمانية، قالت نقلا عن مصادر، إن ألمانيا والولايات المتحدة سترفضان طلب عضوية أوكرانيا في قمة الناتو المقبلة.
 وأكدت الصحيفة الألمانية، أن برلين وواشنطن ستضغطان لبيان ختامي في قمة الناتو يقتصر على مواصلة دعم أوكرانيا.

أخبار أخرى…

بيان عاجل للخارجية الروسية بشأن التعاون بين موسكو والرياض في أوبك بلس

الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ووزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، ناقشا استمرار التفاعل بين البلدين في تحالف أوبك بلس.

ووفقا لبيان الخارجية الروسية، فقد تمت مناقشة القضايا ذات الأولوية المتعلقة بالتنمية المستمرة للعلاقات الروسية السعودية الودية التقليدية خلال الحديث، مع التركيز على مهام التنفيذ العملي للاتفاقيات التي تم التوصل إليها في وقت سابق على أعلى مستوى، بما في ذلك تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي متبادل المنفعة والتوسع الثقافي والعلاقات الانسانية ". 

وأشار بين وزارة الخارجية الروسية إلى أنه تم إيلاء اهتمام خاص لاستمرار التفاعل البناء في صيغة أوبك بلس.

أخبار أخرى..

مجلس التعاون الخليجي وروسيا يؤكدان على التواصل وتسوية النزاعات

انطلق اليوم الاثنين، في موسكو الاجتماع الوزاري السادس للحوار الاستراتيجي بين دول الخليج وروسيا على مستوى وزراء الخارجية.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حريص على التواصل والتعاون مع دول الخليج".

وشدد لافروف على ضرورة الحفاظ على "التطور الإيجابي للتجارة بين روسيا ودول الخليج".

ومن جانبه، أعلن وزير خارجية عمان، بدر البوسعيدي "تجديد الدعم لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن"، والعمل على "التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية"

وعن أزمة السودان، قال إن "التدخلات الخارجية في السودان تؤجج الصراع"، معربا عن القلق من "تداعيات الأزمة في السودان إنسانيا وأمنيا".