رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بنك سيليكون فالي يطالب بتعويض قدره 1.9 مليار دولار

نشر
الأمصار

رفعت الشركة الأم لبنك سيليكون المفلس، دعوى قضائية ضد شركة التأمين على الودائع الفيدرالية لاستعادة 1.9 مليار دولار من الهيئات التنظيمية، بعدما تم رهن البنك في مارس، وفق ما ذكرت شبكة ياهو فاينانس الأمريكية.

قالت مجموعة إس في بي المالية في ملف الدعوى اليوم الأحد في محكمة الإفلاس الأمريكية إن مؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC) لم تقدم مطالبة "واحدة" عن سبب عدم إعادة تلك الأموال إلى الشركة الأم "على الرغم من الفرص العديدة للقيام بذلك".


استولى المنظمون على بنك سيليكون فالي في 10 مارس بعد أن سحب المودعون 42 مليار دولار في يوم واحد ، مما ترك البنك برصيد نقدي سلبي.
تقدمت شركة SVB Financial بطلب الحماية من الإفلاس في 17 مارس.
تعهدت مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC) بتغطية جميع الودائع غير المؤمنة في بنك سيليكون فالي. وقدرت مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية، في البداية أن فشل البنك وإفلاسه، وهو ثالث أكبر فشل في تاريخ الولايات المتحدة .

قال محامو شركة SVB في دعواهم اليوم الأحد: "برفضها دفع الاموال، انتهكت مؤسسة التأمين الفيدرالية ، ولا تزال تنتهك ، قانون الإفلاس و مايطلق عليه استثناء المخاطر النظامية ".

وقالوا من خلال عدم إعادة تلك الأموال إلى حوزة الشركة ، فإن مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية، تمنع الشركة من إعادة هيكلة نفسها.

ذكر المحامون"يجب أن تولد أموال الحساب أكثر من 100 مليون دولار من الفوائد السنوية، بالمعدلات الحالية".

ورفضت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع التعليق على الدعوى.

أخبار أخرى…….

بنك الاحتياطي الفيدرالي: سوء الإدارة الجسيمة سبب انهيار بنك سيليكون فالي

بنك سيليكون فالي

بنك سيليكون فالي

أعلن نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي لشئون الإشراف مايكل بار أنه "بعد فشل بنك سيليكون فالي، علينا تعزيز مهام الاحتياطي الفدرالي في الإشراف والتنظيم بناء على ما تعلمناه".

وجاءت تصريحات بار في بيان مرفق بالتقرير الذي أطلقه الاحتياطي الفدرالي، اليوم الجمعة، ودعا فيه إلى مزيد من الرقابة المصرفية، وأقر بإخفاقاته في ما يتعلق بانهيار بنك سيليكون فالي "إس في بي" الشهر الماضي.

وقال مايكل بار إن إدارة "إس في بي" فشلت في إدارة المخاطر بشكل مناسب قبل الانهيار السريع للبنك، بينما فشل مشرفو الاحتياطي الفدرالي في اتخاذ إجراءات قويّة بما يكفي بعد أن رصدوا مشكلات في البنك المتخصص في تمويل شركات التكنولوجيا.

 بنك سيليكون فالي

يشار إلى أن انهيار البنك في 10 مارس المنصرم، تسبّب بعد تحمله الكثير من مخاطر أسعار الفائدة، في ارتدادات طالت القطاع المصرفي برمّته، ما أدى إلى انهيار بنك أمريكي إقليمي آخر واستحواذ بنك "يو بي إس" السويسري على منافسه "كريدي سويس".

بدوره، صرّح مسؤول كبير في الاحتياطي الفدرالي للصحفيين قبل إصدار التقرير بأن المراجعة ستكون بعيدة المدى وستنظر بشكل أوسع إلى قواعد الاحتياطي بشأن السيولة ورأس المال.

من جهته، قال رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول في بيان إنه يرحب بتقرير بار و"النقد الذاتي" بشأن انهيار "إس في بي".