رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار الذهب في سلطنة عمان اليوم 9 يوليو 2023

نشر
الأمصار

تشهد أسواق سلطنة عمان اليوم الأحد 9 يوليو 2023 استقرارا وثباتا في أسعار جرام الذهب في مختلف عياراته في كل الأسواق العمانية للتعامل مع الذهب بيعا وشراء.

كما أن بورصة الذهب العمانية ثبتت أسعارها منذ أمس السبت على نفس الأسعار لجرام الذهب العمانى حتى إشعار آخر.

أسعار الذهب العماني اليوم الأحد 9 يوليو 2023
سعر الذهب عيار 22 21.82 ريال  عماني 
أسعار الذهب عيار 21 20.83 ريال عماني  
أسعار الذهب عيار 18 17.85 ريال عماني  
سعر الذهب عيار 14 13.89 ريال عماني  
سعر الذهب عيار 12 11.90 ريال عماني  
أسعار أوقية الذهب 740.32 ريال عماني  
أسعار جنيه الذهب 166.63 ريال عماني  
أسعار كيلو الذهب 23،804 ريال عماني  
 

أخبار أخرى..

سلطنة عمان وقطر تتصدران أكبر 5 صفقات غاز مسال عالمية في يونيو

شهدت أكبر 5 صفقات غاز مسال عالمية خلال شهر يونيو/حزيران الماضي (2023) مشاركة عربية قوية، إذ تضمنت صفقتين عملاقتين في الخليج، كان محورها سلطنة عمان وقطر، والأخيرة من أكبر من منتجي ومصدّري الغاز المسال حول العالم.

ويتزايد اتّساع سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية في الوقت الحالي، مع اقتراب فصل الشتاء الجديد، وتعاظم الحاجة في دول أوروبا وآسيا إليه للتدفئة وأغراض الصناعة والطاقة الأخرى، لا سيما مع انخفاض أسعاره عمّا كانت عليه خلال العام الماضي (2023).

وفي ضوء هذا التوجه، شهد شهر يونيو/حزيران 2023 مجموعة من الصفقات، التي رصدت منصة الطاقة المتخصصة منها أكبر 5 صفقات غاز مسال عالمية، لا سيما مع اتجاه عدد كبير من الدول لتأمين احتياجاتها من الغاز المسال من خلال اتفاقات طويلة الأجل.

وبينما ضمّت منطقة الخليج صفقتين مهمتين، وهما الصفقة بين قطر والصين، والاتفاق بين سلطنة عمان وبنغلاديش، استحوذت الولايات المتحدة وحدها على صفقتين من أكبر 5 صفقات غاز مسال عالمية خلال شهر يونيو/حزيران، وكانت الأخيرة من نصيب أستراليا.
الغاز القطري إلى الصين

وفي 20 يونيو/حزيران الماضي 2023، وقّعت شركة قطر للطاقة ومؤسسة النفط الوطنية الصينية "سي إن بي سي"، واحدة من أهم وأكبر 5 صفقات غاز مسال عالمية خلال الشهر الماضي، والتي تقضي بتأمين قطر إمدادات عملاقة للصين.

ويمتد اتفاق التصدير الجديد بين قطر للطاقة و"سي إن بي سي" الصينية لنحو 27 عامًا، إذ يتزامن هذا الاتفاق مع دخول موسم التسابق بين دول أوروبا ودول آسيا، لتخزين أكبر كميات من الغاز المسال، استعدادًا للطلب الذي يتزايد خلال فصل الشتاء، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الصفقة الجديدة، تصدر قطر للطاقة شحنات تصل إلى 4 ملايين طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنويًا للشركة الصينية لمدة 27 عامًا.

كما يشمل الاتفاق استحواذ الشركة الصينية على حصة 5% من أحد خطوط إنتاج الغاز المسال بسعة 8 ملايين طن سنويًا، ضمن أعمال توسعة حقل الشمال القطري.

وتعدّ الصفقة بين الشركتين القطرية والصينية هي الثانية بين البلدين، خلال أقلّ من عام، إذ سبق أن وقّعت قطر للطاقة اتفاقية لتصدير 4 ملايين طن سنويًا -أيضًا- من الغاز المسال، لمدة 27 عامًا، لشركة "سينوبك" الصينية.

اتفاق سلطنة عمان وبنغلاديش

وجاء الاتفاق الموقّع بين سلطنة عمان وبنغلاديش ضمن أبرز 5 صفقات غاز مسال عالمية خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، إذ يوفر احتياجات دكا من الغاز المسال لمدة 10 سنوات مقبلة، تبدأ في 2026، وصولًا إلى عام 2035، حسبما ذكرت صحيفة "ذي بيزنس ستاندرد" المحلية واسعة الانتشار tbsnews.

ووقّع البلَدان الاتفاق في 19 يونيو/حزيران (2023)، وهي الاتفاقية التي تستورد بنغلاديش بموجبها بداية من يناير/كانون الثاني 2026، ما بين 0.25 مليون و1.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال العماني، بعقد طويل الأجل.