رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المفوضية: انطلاق عملية تحديث سجل الناخبين غدًا الأحد

نشر
الأمصار

كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق، اليوم السبت، عن انطلاق عملية تحديث سجل الناخبين غداً الأحد في 15 محافظة عدا إقليم كردستان، فيما أوضحت المشمولين بالتحديث والهدف منه.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" مفوضية الانتخابات باشرت بطباعة سجل الناخبين الأولي في مكاتب المحافظات الانتخابية،" مبينة، أن" البدء بفتح باب تحديث سجل الناخبين سيكون غداً الأحد التاسع من تموز الجاري".

وأضافت، أن" مفوضية الانتخابات باشرت من خلال موظفيها الفنيين المختصين في دائرة العمليات وتكنولوجيا المعلومات بتحديث بيانات التسجيل البايومتري لمكاتب المحافظات الانتخابية"، مؤكدةً، أن" موظفي المفوضية يعملون في أيام العطل لاستكمال عملية التحديث".

وأشارت إلى، أن" تحديث سجل الناخبين هو أساس العملية الانتخابية لضمان حق العراقيين في التصويت"، مبينة، أن" مفوضية الانتخابات ستفتح مرحلة تحديث سجل الناخبين لتسجيل وتحديث بيانات الناخبين؛ للوصول إلى سجل رصين وفقاً للمعايير الدولية".

وأوضحت، أن" عملية تحديث سجل الناخبين ستشمل التسجيل البايومتري والإضافة والحذف والنقل والتصحيح وهو سيشمل إضافة مواليد 2005 الذين بلغوا السن القانونية للانتخابات البالغ 18 عاماً"، لافتة إلى، أن" الناخب الذي لم يسجل سابقاً والناخبين الذين لديهم بطاقات قصيرة الأمد عليهم تحديث البيانات وسيتم إضافة المواليد الجديدة 2005و2004و2003".

ولفتت إلى، أن" الناخبين غير المسجلين سابقاً عليهم مراجعة مراكز التسجيل لتحديث بياناتهم، أما الناخبون الذين لديهم بطاقات قصيرة الأمد عليهم مراجعة مراكز التسجيل لغرض إصدار لهم بطاقات بايومترية على اعتبار أن القانون الانتخابي لمجالس المحافظات المعدل اشترط أن يكون التصويت بالبطاقة البايومترية حصراً ومن لديهم بطاقات قصيرة الأمد عليهم مراجعة مراكز التسجيل لغرض تسجيل بياناتهم البايومترية".

أخبار أخرى..

العراق.. الاتصالات تنفي توقف مشروع الكابل الضوئي

أكدت وزارة الاتصالات العراقية، اليوم السبت، أن مشاريع الكابل الضوئي تضاعفت بنسبة كبيرة قياساً بالسنوات الماضية.

ونفى المتحدث الرسمي بأسم وزارة الاتصالات عمر عبدالرزاق في بيان، "مايتم تداوله مؤخراً في عدد من وسائل الاعلام عن توقف مشروع الكابل الضوئي".

واوضح أن "الوزارة تولي هذه المشاريع اهتماماً بالغاً وقد تضاعفت نسبة الانجاز في هذه المشاريع بعد تسنم الوزيرة هيام الياسري لمهام عملها في الوزارة وحتى الان بسبب دعمها الكبير لهذه المشاريع ومتابعتها الشخصية لنسب الانجاز وتذليلها الصعوبات والمعوقات التي تواجه العمل".

ودعا وسائل الاعلام الاهتمام بـ"الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم التأثر بالاشاعات الكاذبة".