رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نائب الرئيس التركي يصل إلى قطر تمهيدًا لجولة أردوغان الخليجية

نشر
نائب الرئيس التركي
نائب الرئيس التركي جودت يلماز

وصل نائب الرئيس التركي، جودت يلماز، إلى قطر، اليوم السبت، برفقة وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك، تمهيدًا لزيارة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأكدت وكالة الأنباء القطرية، مساء اليوم السبت، أن جودت يلماز وصل إلى المطار الدولي في وقت سابق اليوم، برفقة محمد شيمشك، وذلك في زيارة عمل مهمة قبيل الجولة الخليجية المرتقبة للرئيس أردوغان، والمقررة بين 17- 19 من الشهر الجاري.

أردوغان يدعو روسيا وأوكرانيا للعودة لطاولة المفاوضات:

من ناحية أخرى، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه يتعين على روسيا وأوكرانيا العودة لطاولة المفاوضات السلمية.

وفي مؤتمر صحفي مع الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، الذي يزور تركيا، قال رجب طيب أردوغان إنه ينبغي "على روسيا وأوكرانيا العودة لطاولة المفاوضات السلمية"، موضحا أن تركيا تعد أكثر الدول التي تبدي جهودا لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية.

من جهة أخرى، اعتبر أردوغان أن "أوكرانيا تستحق أن تكون عضوا في حلف الناتو"، متابعا بالقول "أكدنا منذ بداية الحرب أنها غير عادلة، وأنها يجب أن تتوقف، وأنها مخالفة للقوانين الدولية"، على حد قوله.

وأضاف "سندعم إعادة البناء في أوكرانيا ومستعدون لتعمل الشركات التركية في هذا الإطار".

وأكمل أردوغان قائلا "سأجري محادثات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عبر الهاتف، وخلال لقائنا وجها لوجه الشهر المقبل. سنبحث ملف تبادل الأسرى بين موسكو وكييف وتمديد اتفاق الحبوب لفترة أخرى تكون 3 أشهر، وليس لشهر أو شهرين، وغيرها من الملفات".

من جهته، قال زيلينسكي "نحن منفتحون على التعاون مع تركيا في مجال الدفاع، وإنتاج المسيرات واستيرادها".

وتابع زيلينسكي "ممتنون للدعم التركي لأوكرانيا في هذه الأزمة"، زاعما أن "روسيا تعرقل مسار السفر في البحر الأسود".

وأكمل "نؤكد ضرورة استمرار التعاون مع تركيا في الصناعات الدفاعية"، مستطردا أن "كل العالم يريد استمرار العمل باتفاق تصدير الحبوب الذي يحمل قيمة الحياة للعالم فيما يتعلق بالأمن الغذائي".

وفي وقت سابق، وصل الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، إلى تركيا لإجراء محادثات مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حيث كتب زيلينسكي على قناته في "تلغرام" "نحن نستكمل يوما حافلا في تركيا.. مفاوضات مع الرئيس رجب طيب أردوغان".

وأضاف زيلينسكي أن قضايا مختلفة سيتم بحثها "بما في ذلك القضايا المتعلقة بتنسيق مواقف البلدين قبل قمة الناتو في فيلنيوس والضمانات الأمنية الأوكرانية وصفقة الحبوب والتعاون الدفاعي بين الشركات".

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في وقت سابق، إن السلطات الروسية تراقب عن كثب نتائج المفاوضات بين زيلينسكي وأردوغان.

وكان الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، قد قال إنه لا توجد هناك آمال كثيرة في تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بصفقة الحبوب قبل نهاية فترة سريان مفعولها.