رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا ترفض مزاعم الأمم المتحدة بشأن عنصرية الشرطة

نشر
الأمصار

رفضت، اليوم السبت، وزارة الخارجية الفرنسية مزاعم وجود عنصرية هيكلية داخل قوة الشرطة الوطنية الفرنسية وهى المزاعم الصادرة عن لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري.

وذكرت الوزارة فى بيان أصدرته اليوم فى باريس أن أي اتهام بالعنصرية أو التمييز الممنهج من جانب قوات الشرطة في البلاد لا أساس له من الصحة.

وأضاف البيان أن محاربة العنصرية وجميع أشكال التمييز تعتبر أولوية سياسية.

وأكدت الخارجية الفرنسية على أن "أي إجراءات للتنميط العرقي من جانب قوات إنفاذ القانون والنظام محظورة في فرنسا لأنها تنتهك مبدأ المساواة الدستوري".

وأوضحت الوزارة إنها تعمل جاهدة لمكافحة التنميط العنصري المفرط.

مسيرات جديدة في فرنسا تدين إطلاق الشرطة النار على شاب

ومن جانب اخر، نزل مئات الأشخاص إلى الشوارع في عدة مدن فرنسية اليوم السبت في إدانة جديدة لمقتل شاب خلال تفتيش مرورى قرب باريس قبل أسبوعين.

وبدأ مئات المحتجين في ستراسبورج احتجاجهم صباحا وهو يحملون لافتات مكتوب عليها "حدادا وغضبا". وتم نقل مظاهرة مخطط لها في مرسيليا من وسط المدينة بناء على أوامر الشرطة.

وثار جدل في ضواحي باريس بسبب مسيرة مخطط لها في ذكرى شاب من ذوي البشرة السمراء لقي حتفه خلال تفتيش مروري منفصل للشرطة عام 2016. وكانت شقيقته ترغب في نقل المسيرة الاحتجاجية التي تم حظرها في إحدى الضواحي، إلى وسط باريس.

وحظرت الشرطة المسيرة صباح اليوم، مشيرة إلى الوضع المتأزم بعد أعمال الشغب التي شهدتها مختلف مناطق البلاد مؤخرا.

أخبار أخرى..

سوناك: بريطانيا موقعة على اتفاقية تحظر استخدام الذخائر العنقودية

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم السبت، إن بلاده من بين الدول الموقعة على اتفاقية تحظر إنتاج الذخائر العنقودية واستخدامها، مؤكدا أن بلاده تحث على عدم استخدامها.

ويأتي ذلك بعدما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عزمها تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية، موضحة أن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بأسلحة وذخائر جديدة، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف البنتاجون أن كييف تعهدت باستخدام آمن لتلك الذخائر على أراضيها.

وأكد سوناك للصحفيين: "سنواصل القيام بدورنا لدعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر".

ووقع نحو 123 دولة على اتفاقية حظر الذخائر العنقودية، عام 2008، والتي بموجبها يتم حظر انتاج واستخدام وتخزين وتداول تلك الذخائر.