رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. استقالة جماعية لـ278 مدير مدرسة في ولاية نابل

نشر
الأمصار

أعلن 278 مدير مدرسة في ولاية نابل التونسية، عن تقدمهم باستقالة جماعية، اليوم السبت، وذلك بعدما تقرر الدخول في اعتصام مفتوح بدءًا من يوم الاثنين المقبل.

ونقلت قناة "نسمة" التونسية، عن سهول الصويعي، عضو الفرع الجهوي للتعليم الأساسي في نابل، أن اجتماعا عُقِد صباح اليوم في مقر الاتحاد الجهوي للشغل في نابل، لقطاع التعليم الأساسي، قرر الدخول في اعتصام مفتوح، بدءًا من يوم الاثنين المقبل، في المندوبيات الجهوية.

ويأتي الاعتصام احتجاجا على تعاطي وزارة التربية مع أزمة التعليم الأساسي، كما قدم 278 مدير مدرسة استقالاتهم، تعبيرا عن احتجاجهم.

وأضافت الصويعي في تصريح إذاعي، أن الجامعة العامة للتعليم الأساسي ستعقد هيئة إدارية قطاعية، في 14 يوليو، لدراسة الأوضاع واتخاذ القرار اللازم.

يذكر أن وزارة التربية أصدرت أمرا يقضي بإعفاء كل مدير مدرسة لم يتمكن من تخفيض الأعداد، بسبب قرار الحجب الذي نفذه المعلمون، وقد تم إعفاء 150 مدير مدرسة، معظمهم من النقابيين، ما أدى إلى تقديم استقالات جماعية في مختلف الولايات، احتجاجا وتضامنا بين المدرسين وزملائهم.
 

أخبار خرى..

تونس والولايات المتحدة يؤكدان على ضرورة توطيد العلاقات بينهما


قال وزير الشؤون الخارجية، نبيل عمّار، إن واجب مسؤولي تونس والولايات المتحدة يقتضي السهر على رعاية العلاقات بين البلدين وتوطيدها بانتظام في كنف "الصراحة والتبصّر"، بما يخدم المصالح المتبادلة ويستجيب بنجاعة لعديد التحدّيات العالمية والحيوية المطروحة حاليا والتي "تتجاوز بكثير إمكانيات كل بلد لوحده".

وأضاف عمار، في كلمة ألقاها خلال حفل أقامته مساء أمس السفارة الامريكية بتونس بمناسبة الذكرى 247 لاستقلال الولايات المتحدة، أنّ تونس والولايات المتّحدة وقفتا جنبا إلى جنب متضامنتين في اللحظات التاريخية الحاسمة، مؤكدا أنّ التونسيين لا ينسون تضامن أمريكا ودعمها لتونس، وفق ما جاء في بلاغ للوزارة.

وأبرز التعاون المتنوّع بين تونس والولايات المتحدة يكتسي طابعا استراتيجيا يشمل عديد المجالات، بينها الحوار السياسي والأمني والتعاون الاقتصادي والتجاري والمالي والبحث العلمي وتكنولوجيات الاتصال وحماية المحيط والنقل والصحة.

ولاحظ عمار أنّ ما يبعث على الارتياح هو أنّ الإنجازات التي تمّ تحقيقها هامّة ويمكن أن تشمل كذلك قطاعات السياحة والصناعات التقليدية والثقافة والاستثمار وزيت الزيتون والمنتوجات الغذائية والخدمات والاتصالات.

ودعا الوزير إلى تكثيف اللقاءات بين الفاعلين الاقتصاديين من كلا البلدين، لاسيما من القطاع الخاص، من أجل إرساء شراكة ثنائية حقيقية مثمرة ومستدامة، مؤكّدا أنّ الديناميكية هي التي ستعزّز الانتعاش السليم والدائم للاقتصاد التونسي وستغذّي وتدعم قدرة التونسيين على حماية حرّياتهم وقدرتهم على التمتّع بها في كنف المسؤولية.

من ناحيته، أكّد السفير الأمريكي بتونس "جوي هود"، وفق بلاغ للسفارة، على أنّ العلاقات اليوم بين البلدين وثيقة وستظل كذلك في قادم الأيام .

وذكر بأن الولايات المتحدة كانت أول قوة عظمى تعترف باستقلال تونس سنة 1956، وأن علاقات البلدين تعود إلى سنة 1799 عندما وقع إبرام أول اتفاقية صداقة وتجارة بين البلدين.

وحضرت وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية، إلى جانب وزير الشؤون الخارجية، حفل الاستقبال الذي انتظم بمقر سفارة الولايات المتحدة بتونس العاصمة.