رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة الكويتية: حملة توعوية للرعاية المتكاملة للمسنين في 6 مستشفيات

نشر
الأمصار

تطلق إدارة الخدمات الصحية لكبار السن التابعة لوزارة الصحة الكويتية، اليوم، حملة توعوية تثقيفية حول برنامج الرعاية المتكاملة للمسنين، وذلك في 6 مستشفيات حكومية بجميع محافظات الكويت. 

وأكدت مديرة الإدارة، دكتور فاطمة بن ظفاري في بيان صحافي أهمية دور إدارة الخدمات الصحية لكبار السن في تثقيف المجتمع ببرنامج «الرعاية المتكاملة للمسنين»ICOPE" المكون من فريق متعدد التخصصات يهدف إلى دعم التشيخ الصحي السليم من الناحية الجسدية والنفسية والاجتماعية تضمن للمسن حياة كريمة ذات استقلالية ذاتية وإنتاجية مستمرة.

 وقالت بن ظفاري، إن الحملة تنطلق من مستشفى جابر الأحمد بواقع ثلاث أيام في كل مستشفى يعقبها المستشفى الأميري ثم مستشفى الجهراء ويعقبها مستشفى مبارك الكبير ثم مستشفى الفروانية وتختتم الحملة فعالياتها في مستشفى العدان في 15 أغسطس المقبل
وأشارت إلى أنه يتم من خلال البرنامج تحديد المخاطر التابعة للتشيخ لدى كبار السن والتصدي لها وتقييم حالة كبير السن وقدراته الأساسية والأدائية من الناحية الجسدية والعقلية ومن ثم تصميم خطة فردية لكل مسن في حال وجود أي قصور أو تراجع في هذه القدرات للتمكن من تطوير هذا القصور أو على الاقل الحد منه وإيقافه.

 

 وأوضحت دكتورة فاطمة بن ظفاري أن الخدمات الصحية المتكاملة التي تتم إدارتها وتقديمها تشمل سلسلة متصلة لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض والتشخيص والعلاج وإدارة الأمراض وإعادة التأهيل وخدمات الرعاية التلطيفية ويتم تنسيقها عبر مختلف مستويات ومواقع الرعاية ووفقا لاحتياجاتهم. وأشارت إلى أن الرعاية المتكاملة تغطي أنشطة تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض والتكامل الرأسي والأفقي لخدمات التشخيص والعلاج وإدارة الأمراض وخدمات إعادة التأهيل والرعاية التلطيفية وتكامل الرعاية الصحية والاجتماعية. 

برنامج منظمة الصحة العالمية للرعاية المتكاملة لكبار السن

وذكرت أن برنامج منظمة الصحة العالمية للرعاية المتكاملة لكبار السن يعتبر برنامج رعاية صحية عاما متكاملا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما ويهدف إلى دعم استقلالية كبار السن في المجتمع.

 

 جدير بالذكر أن برنامج منظمة الصحة العالمية للرعاية المتكاملة لكبار السن يعتمد على نموذج بسيط لكنه يعتبر عمليا، حيث يتضمن إجراء فحوصات لمؤشرات معينة لتقييم احتياجات الرعاية الصحية والمجتمعية لكبار السن لتطوير خطة رعاية خاصة بهم. ويعتمد مفهوم برنامج منظمة الصحة العالمية للرعاية المتكاملة لكبار السن على الإقرار بأنه مع تقدم الأشخاص في السن تميل قدرتهم الذاتية (وهي مجموع قدراتهم البدنية والعقلية) إلى الانخفاض بينما يمكن أن تصبح مشكلاتهم الصحية مزمنة ومعقدة