رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هجوم على مركز للشرطة جنوب شرقي إيران.. تفاصيل

نشر
الأمصار

لقى شرطي إيراني مصرعه، اليوم السبت، في هجوم على مركز للشرطة في محافظة سيستان بلوشستان في جنوب شرق البلاد، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية.

ونقلت وكالة أنباء هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية "إيريب" عن نائب رئيس الشؤون الأمنية في المحافظة علي رضا مرحماتي قوله إن "أربعة مسلحين مجهولين هاجموا مركزا للشرطة في زاهدان" عاصمة سيستان بلوشستان. وأضاف أن الهجوم أسفر عن "شهيد في صفوف الشرطة". وأوضح مرحماتي أن المهاجمين استخدموا قنابل يدوية لتفجير بوابات مركز الشرطة وحدث تبادل لإطلاق النار.

بدوره، قال فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في بيان أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) إن "الإرهابيين الأربعة" المتورطين في الهجوم قتلوا أثناء الاشتباكات. وسيستان بلوشستان هي واحدة من أفقر محافظات إيران وهي موطن لأقلية البلوش.

في سياق آخر، أعدمت إيران علنا اليوم السبت رجلين متورطين في هجوم في أكتوبر الماضي على مرقد ديني في مدينة شيراز الواقعة في جنوب البلاد أودى بحياة 13 شخصا، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية. وأعدم الرجلان فجرا في أحد شوارع شيراز في محافظة فارس.

وفي 26 أكتوبر الماضي، قتل 13 شخصا وجرح 25 شخصا آخر في الاعتداء على مرقد السيد أحمد بن موسى الكاظم في شيراز والذي يعد من أبرز المزارات الدينية في جنوب إيران.

وجاء هجوم شيراز بعد أكثر من شهر من اندلاع احتجاجات في إيران على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها قواعد اللباس الصارمة في إيران.

أخبار أخرى…

إيران تعلن عن عودة العلاقات الدبلوماسية مع دولة عربية جديدة

الأمصار

نقلت قناة العربية الحدث عن وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان قوله إنه اتفق مع نظيره الجزائري على إعادة العلاقات الدبلوماسية وفتح السفارات.

 

وكان  أحمد عطاف وزير الخارجية الجزائري قد وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران أمس في زيارة عمل بتكليف من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وأشارت الوزارة الجزائرية إلى أن الوزير أحمد عطاف سيجري محادثات ثنائية مع نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، حيث تم استقباله من قبل السلطات العليا الإيرانية.

أخبار أخرى…

أسباب مساندة أمريكا لأوكرانيا ومدها بأسلحة محرمة دوليًا

أعلنت الولايات المتحدة  تقديم ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا. فعلى الرغم التحذيرات الدولية، خاصة من جماعات ومنظمات حقوق الإنسان، إلا أن أمريكا كسرت كل التحذيرات، وقررت دعم أوكرانيا بقنابل محرمة دوليا، وفق ما ذكرت صحيفة فويس أوف أمريكا.

 

ومع الإعلان، طالبت المنظمات الحقوقية أمريكا بالتراجع عن هذه الخطوة.

وذكر  الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن قرار منح أوكرانيا الذخائر العنقودية كان صعبا للغاية، فيما ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أنها ستزود أوكرانيا بحزمة جديدة من المساعدات العسكرية، تقدر قيمتها بـ800 مليون دولار، من بينها الذخائر العنقودية.

وقال البنتاجون: "سنزود كييف بالذخائر العنقودية.. نتائج الهجوم (الأوكراني) المضاد أقل من توقعاتنا، وعلينا التأكد من أن كييف تملك كل الأدوات اللازمة".