رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موجة حر قياسية تضرب ألمانيا.. والأرصاد الجوية تُحذر

نشر
موجة حر قياسية
موجة حر قياسية

طالبت "الحكومة الألمانية" كبار السن ومن يُعانون من ظروف صحية، والنساء الحوامل، وذوي الأطفال الصغار، بالبقاء في أماكن باردة في ظل توقعات بارتفاع حاد وقوي في درجات الحرارة خلال نهاية الأسبوع.

وتوقعت هيئة الأرصاد الرسمية "دي دبليو دي" ارتفاع درجات الحرارة إلى 35 درجة مئوية مع ارتفاع الرطوبة لاسيما في غرب البلاد، يوم السبت.

وقالت إن الحرارة ستتجه شرقا بحلول، يوم الأحد، لتصل إلى 37 درجة مئوية.

بدورها، حثت وزارة الصحة الألمانية الأشخاص على التزام المنازل واستهلاك كميات كافية من السوائل، وتجنب الأنشطة الشاقة، خاصة أثناء النهار.

وفي النمسا، حيث يتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 35 مئوية، أعلنت السلطات عن خط ساخن مجاني للأشخاص لتلقي النصائح بشأن كيفية التعامل مع الحر.

قامت ولاية كارينثيا الواقعة جنوبي البلاد بتنشيط خطة حماية من الحرارة لأكثر من 900 دار رعاية ومستشفى ومواقع أخرى لتحديد الأشخاص المعرضين بشكل خاص لخطر الحرارة المرتفعة.

موجة حر قياسية 

سنويًا يتوفى الآلاف في أنحاء أوروبا جراء موجات الحر، وهي مشكلة يقول الخبراء إنها ستتزايد بسبب تغير المناخ.

وقالت كبيرة مسؤولي الصحة في كارينثيا، بي ته بريتنر، إن البشر ليسوا هم فقط من يحتاجون إلى الحماية من الحرارة.

وأضافت "قدموا لحيواناتكم ما يكفي من الماء، وتأكدوا من أنهم في الظل، لا تستهينوا بخطر ترك الحيوانات في السيارة. دقائق قليلة قد يكون لها عواقب وخيمة".

ألمانيا وهولندا تعتقلان تسعة أشخاص بسبب خطة إرهابية مزعومة:

من ناحية أخرى، أعلنت السلطات في ألمانيا وهولندا أن تسعة أشخاص من آسيا الوسطى اعتقلوا يوم الخميس فيما يتعلق بخطط مزعومة لشن هجمات في ألمانيا تماشيا مع أيديولوجية تنظيم "داعش".

وقال ممثلو ادعاء فيدراليون ألمان إن سبعة رجال اعتقلوا في ألمانيا متهمون بتأسيس جماعة متشددة ودعم تنظيم "داعش"، وأن جميعهم كانوا يعرفون بعضهم البعض لفترة طويلة ولديهم آراء إسلامية متطرفة وجاءوا إلى ألمانيا بشكل متزامن إلى حد ما من أوكرانيا بعد وقت قصير من بدء الحرب العام الماضي.

قبل عام، يزعم أن المشتبه بهم شكلوا جماعة تهدف إلى تنفيذ هجمات في ألمانيا. وبحسب الادعاء، فإن الجماعة كانت على اتصال مع فرع تنظيم "داعش" بولاية خراسان.

وأضاف ممثلو الادعاء في بيان أن أعضاء الجماعة عاينوا أهدافا محتملة في ألمانيا وحاولوا شراء أسلحة، لكن "لم تكن هناك خطة ملموسة لشن هجوم وقت الاعتقال اليوم". وأضافوا أن جميع المعتقلين في ألمانيا، باستثناء واحد، كانوا يجمعون الأموال لتنظيم "داعش" منذ أبريل 2022 وتحويلها إلى التنظيم.

في هولندا، قالت النيابة العامة إن رجلا طاجيكيا يبلغ من العمر 29 عاما وزوجته القرغيزية البالغة من العمر 31 عاما، يعيشان في البلاد منذ العام الماضي، اعتقلا للاشتباه في ارتكابهما أعمالا تحضيرية لهجمات. كما يشتبه في انتماء الرجل لتنظيم "داعش".

وقالت النيابة في بيان إن الشرطة تشتبه في أن الرجل "تلقى أمرا بالتخطيط لهجوم إرهابي". وأضافت أن الخطط كانت خطيرة بما يكفي لكي يتدخل ممثلو الادعاء، رغم أنها "لم تكن بعد ملموسة".