رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وكالة الفضاء المصرية: "نكس سات 1" تم تصنيعه بالشراكة مع ألمانيا

نشر
الأمصار

أكد الدكتور محمد العراقى، عضو مجلس إدارة وكالة الفضاء المصرية، أن القمر الصناعي المقرر إطلاقه "نكس سات 1" من الصين، هو القمر الأول من برنامج سلسلة من الأقمار، وتلك الأقمار تكون يتم إطلاقها على حسب المهمة، أو على حسب الارتفاع الذي تتواجد فيه.

 

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية: "هذا القمر سيكون على مدار قريب من الأرض، ووزنه تقريبا 65 كيلو جرام، وتم تصنيعه بالشراكة مع ألمانيا".

 

ليردف: "تبرز أهمية هذا القمر، في أن الجانب المصري مشارك بنسبة فيه، وتصل نسبة مشاركة وكالة الفضاء المصرية لـ 40%، وعمليات الاختبار تمت في الوكالة في مصر، بالإضافة إلى التنسيق مع الجانب الصيني".

 

اقرأ أيضًا..

مصر: وثيقة من نقابة العلاج الطبيعي لحماية حقوق الأطفال المعاقين خلال العلاج


اطلقت النقابة العامة للعلاج الطبيعي في مصر اليوم وثيقة " آداب وأخلاقيات التعامل مع الأطفال متحدي الاعاقة أثناء خضوعهم لخدمات العلاج الطبيعي التأهيل بالمنشآت الصحية العامة و الخاصة"، والتى تهدف الى حماية حقوق الاطفال متحدي الاعاقة وذويهم خلال رحلتهم العلاجية والتأهيلية.

وأكد الدكتور "سامي سعد" النقيب العام للعلاج الطبيعي المصري، بأن هذه الوثيقه تأتى في إطار حرص النقابة العامة للعلاج الطبيعي على دعم وحماية ورعاية الاطفال متحدي الاعاقة بكافة السبل الممكنه اثناء تلقيهم خدمات العلاج الطبيعي ، وحماية حقوقهم وحقوق ذويهم في الحصول على نفس مستوى الخدمة التى تُقدم لأقرانهم من غير ذوي الهمم ،مشيراً الى ان النقابة العامة تولي اهتمام كبير الى تهيئة كافة الظروف وتقديم كافة التسهيلات الممكنه لهم و لذويهم و ضمان امنهم و سلامتهم داخل كافة المنشآت الصحيه التى تقدم خدمات العلاج الطبيعي والتأهيل.

كما أشاد "النقيب العام" بالجهود الملحوظة التي تبذلها الدولة المصرية في دعم وتمكين متحدي الاعاقة، والتى تأتي في ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بهذا الملف ، بداية من اعلانه أن عام 2018 هو عام ذوي الاعاقه ، وما تبع ذلك من خطوات ملموسه على ارض الواقع من اصدار للقوانين و التشريعات المنظمة لشئون ذوي الاعاقه، وكذلك التوجيهات المستمره لفخامته لكافة الوزارات المعنيه بتذليل كافة العقبات و التحديات من أجل ضمان تقديم كافة الخدمات لهم بسهولة ويسر.

وفي نفس السياق ، أكد الدكتور "محمد الهواري" عضو مجلس النقابة العامة للعلاج الطبيعي و مستشار النقابة للاتصال و التعاون الدولي ، ان هذه الوثيقة تأتي استكمالاً للجهود السابقة التي قامت بها النقابة العامه للعلاج الطبيعي في مجال الحد من الاعاقة، حيث تبنت النقابة حملة لمكافحة تشوهات العمود الفقري لأطفال السن المدرسي و نفذت المرحلة الاولى منها بالتعاون مع وزارة الصحة ونقابة المعلمين، ويجري التنسيق لتنفيذ المراحل التالية منها بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.

وأشار "الهواري"، أن الهدف الرئيسي من الوثيقة هو حماية الاطفال متحدي الاعاقة من كافة انواع الاساءه او العنف اثناء حصولهم على الخدمة العلاجية، و ذلك دون تمييز على اساس النوع او الشكل او اللون او الدين، وكذلك منع اي استغلال لهؤلاء الاطفال او ذويهم من غير المختصين، او استخدامهم في اي نوع من انواع الدعايا او التجارب البحثيه  أو الابحاث العلميه بشكل مخالف للقوانين و الاداب المنظمة لذلك.