رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان بعد لقائه زيلينسكي: بوتين سيزور تركيا الشهر المُقبل

نشر
أردوغان
أردوغان

أكد الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، اليوم السبت، أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين سوف يزور تركيا الشهر المقبل، وذلك في إطار الوساطة التركية لحل الأزمة الأوكرانية.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "ناقشت مع الرئيس الأوكراني ملف تبادل الأسرى بين موسكو وكييف. كما أكدنا على احترام سيادة الأراضي الأوكرانية منذ ضم القرم".

من جانبه، قال زيلينسكي إن العالم ينتظر انفراجة في ملف تمديد صفقة الحبوب.

والجمعة، أعلن المتحدث باسم الكرملين أن الحكومة الروسية تدرس مسألة عقد اجتماع بين الرئيس فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، غير أنه لم بعد تحديد موعد للاجتماع المعتزم، وذلك وفقا لما ذكرته وكالات أنباء روسية.

أردوغان

ونقل عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله إن موسكو لم تنف عقد اجتماع محتمل. وترددت هناك تخمينات بشأن اجتماع كهذا على مدى أسابيع.

وشدد أردوغان على أن موسكو وأنقرة حافظتا على علاقتهما في إطار "شراكة بناءة" وثمنت روسيا ذلك للغاية. ولذلك فموسكو بطبيعة الحال مهتمة بماتتم مناقشته بين أردوغان وزيلينسكي.

ووفقًا للمصادر التركية، فاتفاق شحن الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الذي سينتهي في 17 يوليو، من بين القضايا التي تتم مناقشتها في الاجتماع.

وتهدد روسيا بعدم تجديد الاتفاق، الذي تم إبرامه الصيف الماضي بوساطة الأمم المتحدة وتركيا.

وأشار بيسكوف إلى أن أردوغان "قام بجهود عظيمة عدة مرات لتسوية مشكلات مختلفة تتعلق بالصراع في أوكرانيا.

أردوغان: على روسيا وأوكرانيا العودة لطاولة المفاوضات

من ناحية أخرى، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه يتعين على روسيا وأوكرانيا العودة لطاولة المفاوضات السلمية.

وفي مؤتمر صحفي مع الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، الذي يزور تركيا، قال رجب طيب أردوغان إنه ينبغي "على روسيا وأوكرانيا العودة لطاولة المفاوضات السلمية"، موضحا أن تركيا تعد أكثر الدول التي تبدي جهودا لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية.

من جهة أخرى، اعتبر أردوغان أن "أوكرانيا تستحق أن تكون عضوا في حلف الناتو"، متابعا بالقول "أكدنا منذ بداية الحرب أنها غير عادلة، وأنها يجب أن تتوقف، وأنها مخالفة للقوانين الدولية"، على حد قوله.

وأضاف "سندعم إعادة البناء في أوكرانيا ومستعدون لتعمل الشركات التركية في هذا الإطار".

وأكمل أردوغان قائلا "سأجري محادثات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عبر الهاتف، وخلال لقائنا وجها لوجه الشهر المقبل. سنبحث ملف تبادل الأسرى بين موسكو وكييف وتمديد اتفاق الحبوب لفترة أخرى تكون 3 أشهر، وليس لشهر أو شهرين، وغيرها من الملفات".