رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تشيد بالخطوة السعودية بشأن خفض إنتاج النفط

نشر
الأمصار

أكد وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، في تصريحات صحفية مع العربية، بأن السعودية تلعب دورا رئيسيا في استقرار أسواق النفط العالمية وبخاصة في ظل التماسك بين منظمة أوبك وتحالف أوبك بلس والعلاقة النموذجية والتي أثبتت دورها المهم في استقرار الأسواق.

وفي الوقت ذاته، أشاد سهيل المزروعي بدور السعودية القيادي في دعم توازن الأسواق من خلال المبادرة التي قامت بها لتمديد الخفض الطوعي بمليون برميل يوميا، مضيفا بأن الدعوة مفتوحة للدول المنتجة للنفط الخام من خارج أوبك بلس للانضمام  إلى التحالف لأنه كلما زاد أعضاء التحالف فسيكون التقدير أفضل لحاجة الأسواق من النفط.

وفي وقت سابق، صرح وزير الطاقة السعودي ، عبد العزيز بن سلمان ، بأن التخفيضات الأخيرة في إنتاج النفط التي أعلنت عنها كل من المملكة العربية السعودية وروسيا معا تظهر مدى قوة العلاقات بين البلدين، وقوة الالتزام بالحفاظ على المصالح المشتركة.

وأضاف بن سلمان أن ما فعلته كل من السعودية وروسيا يأتي في سياق حرصهما على تقديم الجهود التعاونية لدعم استقرار الأسعار بسوق النفط العالمي، كما أنه يهدف جزئيا أيضا إلى التخفيف من شكوك أولئك الذين يتابعون ما يجري بين السعودية وروسيا في هذا الصدد بالذات. هذا كما أكد وزير الطاقة السعودي على أن قرار روسيا بخفض إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا إضافية خلال شهر أغسطس المقبل كان "طوعيا" وليس "مفروضا عليها".

أخبار أخرى..

نداء عاجل من السعودية لإيران بشأن حقل غاز الدرة

أفادت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن مصدر مطلع في وزارة الخارجية السعودية، أمس الثلاثاء، أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل غاز الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق السيادية لاستغلال الثروات في تلك المنطقة.

وأضاف المصدر السعودي، أن المملكة تجدد دعواتها السابقة لـ إيران للبدء في مفاوضات لترسيم الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة بين المملكة والكويت كطرفٍ تفاوضيٍ واحد مقابل الجانب الإيراني، وفقاً لأحكام القانون الدولي.

وأمس الأثنين، أكد مصدر مسئول في وزارة الخارجية الكويتية، أن المنطقة البحرية الواقع بها حقل الدرة تقع في المناطق البحرية لدولة الكويت وأن الثروات الطبيعية فيها مشتركة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية والتي لهما وحدهما حقوق خالصة في الثروة الطبيعية في حقل الدرة.