رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ستولتنبرج: حان الوقت لانضمام السويد إلى حلف الناتو

نشر
الأمصار

قال أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرج، اليوم الخميس، إن الوقت حان لـ السويد للانضمام إلى الحلف.

وأوضح أمين عام حلف الناتو، أن “أي تأخير إضافي في عضوية السويد سيكون مرحبا به من قبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين”.

وأمس، حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، نظيره التركي هاكان فيدان، على دعم بلاده قبول انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي “الناتو”.
وكان فيدان أكد أمس الثلاثاء، أن تركيا لن تخضع لضغوطات لدعم انضمام السويد إلى حلف الناتو، مشيرًا إلى أنّها ما زالت تقيّم ما إذا كان انضمام الدولة الاسكندنافية سيفيد "الناتو" أم يضرّ به.
وقال فيدان، في تصريحات للصحفيين، جاءت قبل يومين من لقائه نظيره السويدي في بروكسل لبحث مسعى ستوكهولم الانضمام إلى التكتّل: "لا نوافق أبدًا على استخدام ضغط الوقت كوسيلة".

والسويد "مدعوة" للانضمام إلى الحلف منذُ شهر يونيو لعام 2022، لكنّ ترشّحها، الذي يجب أن تصادق عليه الدول الـ31 الأعضاء، يعارضه كل من تركيا والمجر.

أخبار أخرى….. 

 

الهجوم الأوكراني المُضاد يُواجه تحديات كثيرة.. الناتو يوضح

ينس ستولتنبرج

ينس ستولتنبرج

أجرى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، "ينس ستولتنبرج" حوار صحفي مع صحيفة بوليتيكو، قائلاً فيه الهجوم الأوكراني المُضاد يُواجه تحديات أثرت على وتيرة التقدم.

وأوضح الأمين عام الناتو لبوليتيكو، أن أوكرانيا تواصل الضغط على الدفاعات الروسية وتحرز بعض التقدم.

وردًا على سؤال حول الهجوم المضاد لأوكرانيا ، كان الأمين العام متفائلا لكنه أقر بالتحديات الكبيرة التي تواجهها قوات كييف في ساحة المعركة وقال الأوكرانيون أحرزوا تقدمًا مقارنة بالصعوبة التي تواجهم، مشيرًا إلى الكثير من الخطوط الدفاعية المعدة مسبقًا.

كما قال أمين عام الناتو ستولتنبرج لبوليتيكو أن معظم قوات فاجنر لم تنتقل إلى بيلاروسيا.

ينس ستولتنبرج

وأبرم رئيس فاجنر يفغيني بريجوزين صفقة للذهاب إلى بيلاروسيا.

وأوضح ستولتنبرج في مقابلة مع صحيفة بوليتيكو أن قوات فاجنر لا تزال نشطة في إفريقيا وبعيدًا عن خط المواجهة في أوكرانيا ، لكن لم يصل الكثير إلى بيلاروسيا.

وتوسط الزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في صفقة لكي يتوجه بريجوزين إلى بلاده بعد تمرد فاشل في روسيا ، مما أثار مخاوف بشأن احتمال وجود فاجنر في المنطقة في المستقبل.