رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يجرى محادثات مع السويد حول الانضمام للناتو.. الأربعاء

نشر
الأمصار

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكى جو بايدن، سيجرى الأربعاء المقبل، محادثات مع رئيس الوزراء السويدى أولف كريستيرسون، بشأن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) ودعم أوكرانيا.

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض كارين جان-بيير، وفقا لقناة "الحرة" الأمريكية، إن الجانبين سيعقدان للتأكيد على أن السويد يجب أن تنضم للناتو في أقرب وقت ممكن، كما سيبحثان التزامهما المشترك بدعم أوكرانيا لمواجهة روسيا. 

 

 

وأضافت بيير، أن بايدن وكريستيرسون سيناقشان التعاون الأمني بين البلدين وتعزيز التنسيق عبر الأطلسي فيما يتعلق بالصين.

 

اقرأ أيضًا..

بايدن ينفي صلة واشنطن أو حلف الناتو بالأحداث بين "فاجنر" وموسكو


نفى الرئيس الأمريكي جو بايدن، أي صلة لواشنطن أو حلف الناتو بالأحداث بين قوات "فاجنر" وموسكو.

وأكد الرئيس الأمريكي، الثلاثاء أن "هذا التمرد جاء في سياق صراع داخل النظام الروسي"، مؤكدا أن "الأمريكيين وحلفاءهم لا يريدون إعطاء أي ذريعة للرئيس بوتين لاتهام الغربيين أو حلف شمال الأطلسي"، مجددا في الوقت نفسه تأكيده "دعم واشنطن لكييف بغض النظر عما يحدث في موسكو"، وفقًا لقناة "الحرة" الأمريكية.

 

وفي السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس: "إننا لن نسمح لأي محاولة تمرد تقوض وحدة روسيا، مشيرا إلى أن احتمالية تعاون المخابرات الأوكرانية مع قائد "فاجنر" قائمة، موضحا أن "الاستخبارات الروسية تحقق فيما إذا كانت أجهزة الاستخبارات الغربية متورطة فيما حدث السبت الماضي".

 

من ناحية أخرى، قال مصدر في قيادة المجموعة الجنوبية الروسية إن الجيش الأوكراني حاول دون جدوى شن هجوم بالقرب من قرية بيركوفكا في منطقة أرتيموفسك (باخموت) في جمهورية دونيتسك الشعبية يوم السبت.

 

وأضاف المصدر وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية 'القوات المحمولة جوا أوقفت العدو في المنطقة الرمادية .. ونتيجة للمعركة ، تم تدمير أكثر من 200 رتل عسكري أوكراني وخمس دبابات وثماني مركبات قتال مشاة وأكثر من 10 طائرات بدون طيار'.

وتابع المصدر أن الهجوم شارك فيه إجمالاً أكثر من 300 جندي وست دبابات و 10 مركبات قتالية مدرعة.

وتروّج أوكرانيا لهجومها القادم منذ أواخر عام 2022. وكان من المقرر إطلاقه لأول مرة في الربيع ، ثم أعيد جدولته إلى الصيف.

وقالت الحكومة الأوكرانية إن التأجيل كان بسبب نقص الأسلحة ، وكل ذلك في الوقت الذي تدفع فيه المانحين الغربيين إلى توريد أسلحة أثقل بشكل تدريجي ، بما في ذلك الدبابات والطائرات بدون طيار والطائرات المقاتلة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الأوكرانية شنت هجومًا واسع النطاق في خمسة قطاعات من اتجاه جنوب دونيتسك يوم 4 يونيو لكنها فشلت في تحقيق أهدافها.