رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تعارض بيع الأسلحة الأمريكية لتايوان

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الدفاع الصينية اليوم الأربعاء، عن معارضة الصين الشديدة لبيع الأسلحة الأمريكية لتايوان.

وقالت الوزارة - في بيان لها ، وفقا لما أوردته صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية على موقعها الإلكتروني - إن الصين تعارض مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان وقدمت احتجاجا رسميا للولايات المتحدة، مضيفة أن هذه الخطوة تحول تايوان إلى "برميل من البارود" .

يأتي ذلك تعقيبا على موافقة وزارة الخارجية الأمريكية على البيع المحتمل للذخيرة والدعم اللوجستي لتايوان في صفقتين منفصلتين تبلغ قيمتهما معا 440 مليون دولار.

وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تان كيفي إن الولايات المتحدة تجاهلت مخاوف الصين الأساسية، وتدخلت بشكل صارخ فى الشؤون الداخلية للصين وتعمدت تصعيد التوترات في مضيق تايوان.

وأضاف تان "إن القرارات الأمريكية الجديدة لا تفعل شيئا سوى تحويل تايوان إلى برميل من البارود، ودفع شعبها إلى الهاوية".

وطالب المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية بأن تلتزم الولايات المتحدة بمبدأ صين واحدة وبالبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة والوقف الفوري لمبيعات الأسلحة لتايوان ووقف أي شكل من أشكال التعاون العسكري مع تايوان".

وأكد تان أن خطط الولايات المتحدة لاستخدام تايوان لاحتواء البر الرئيسي الصيني إلى جانب جهود تايوان للسعي إلى الاستقلال محكوم عليها بالفشل.

أخبار أخرى..

الصين تدين حادثة حرق المصحف.. وترفض ظاهرة الإسلاموفوبيا.. تفاصيل

قالت وزارة الخارجية الصينية، إن الجانب الصيني يدعو دائما إلي الاحترام المتبادل والتسامح والاستفادة المتبادلة بين الحضارات المختلفة، ويرفض قطعا التصرفات المتطرفة من مهاجمة الديانات والمعتقدات الأخرى وإثارة الصراعات الحضارية، ويرفض قطعا الإسلاموفوبيا بكافة أشكالها.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، ماو نينج، خلال مؤتمر صحفي، اليوم أن الحضارة الإسلامية قدمت مساهمة مهمة للحضارة العالمية، ويجب أن يكون الإيمان والمشاعر الدينية للمسلمين موضع الاحترام، ولا يجوز أن يكون ما يسمى بـ"حرية التعبير" حجة للتحريض على الصراعات الحضارية وصنع المجابهة بين الحضارات.

وتابعت ماو، في شهر مارس الماضي، طرح الرئيس الصيني شي جين بينج مبادرة الحضارة العالمية، التي تدعو إلى الالتزام بالمساواة والاستفادة المتبادلة والحوار والتسامح بين الحضارات، وتجاوز الفوارق والصراعات والتفوقات الحضارية عبر التواصل والتنافع والتسامح بين الحضارات.

وأكد المتحدثة باسم الخارجية الصينية، أن الجانب الصيني على استعداد للعمل سويا مع المجتمع الدولي على تكريس روح مبادرة الحضارة العالمية وتعزيز التواصل والحوار بين الحضارات بخطوات ملموسة، بما يحافظ على التنوع الحضاري في العالم