رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: تحرير 37 كم مربعا من الاراضي خلال أسبوع

نشر
الأمصار

أعلنت أوكرانيا أن قواتها "حررت أكثر من 37 كم مربعا من أراضي البلاد من القوات الروسية خلال الأسبوع الماضي".

وقالت نائبة وزير الدفاع آنا ماليار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن المناطق المحررة في الشرق زادت بمقدار 9 كم مربع، وفي الجنوب 28.4 كم مربع الأسبوع الماضي.

ولفتت ماليار إلى أن الجيش الأوكراني يواصل عملياته الهجومية والدفاعية في شرق البلاد في هجومه المضاد منذ نحو أكثر من 3 أسابيع.

وقالت: "نحن نتقدم على محور باخموت، العدو مستمر في الهجوم على محاور ليمان وأفدييفكا ومارينكا".

ولفتت إلى أن الروس حاولوا طرد الوحدات الأوكرانية من مواقعها على تلك المحاور لكن تم الرد عليهم، وأشارت إلى استمرار الاشتباكات العنيفة في تلك المناطق. ​​​​​

وسبق أن أعلنت ماليار في 26 يونيو/ حزيران الماضي سيطرة قواتها على مساحة 130 كيلو متر مربع منذ بداية هجومها المضاد على الجيش الروسي في الثامن من ذات الشهر.

وفي 24 فبراير 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

بوتين يدعو رئيس المجلس الرئاسي الليبي للمشاركة في القمة الروسية الإفريقية

 

قالت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي، نجوى وهيبة، أن رئيس المجلس، محمد المنفي، تلقى دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للمشاركة في قمة روسيا – أفريقيا المقررة في نهاية الشهر الجاري.

وأضافت وهيبة في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، إن القمة ستكون فرصة لعقد لقاءات مهمة وبحث الملفات السياسية والاقتصادية على المستويين الثنائي والإقليمي، والعلاقات بين ليبيا وروسيا تعود لفترة طويلة وتقليدية، وليبيا لم تتخل عن هذه العلاقة وتحرص على تعزيزها.

 

وأشارت إلى أن المجلس الرئاسي يُرحب بالعودة المرتقبة لسفارة روسيا للعمل بالكامل في طرابلس، وأن ليبيا اليوم مُنفتحة على الجميع وترحب ببناء علاقات مع الدول كافة على أساس الاحترام المتبادل، وتتطلع إلى تطوير العلاقات الثنائية مع روسيا في مختلف المجالات.

 

في سياق آخر، أكد رئيس المجلس الأعلى للدولة فى ليبيا خالد المشرى تمسك المجلس بحكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا القاضى بعدم دستورية قرار مجلس النواب بإنشاء محكمة دستورية، وذلك بعد تصويت مجلس النواب الاثنين الماضى على اختيار رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية.