رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نزع 4899 لغمًا وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة باليمن خلال يونيو الماضي

نشر
الأمصار

أصدر المركز الإعلامي لمشروع «مسام» لنزع الألغام في اليمن تقريره الشهري، عن شهر يونيو 2023م، إذ بلغ إجمالي ما تم نزعه في إطار مهمته الإنسانية المستمرة في هذا الشهر 4899 لغمًا وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وتمكن المشروع خلال شهر يونيو2023 من نزع 4307 ذخيرة غير منفجرة، و478 لغماً مضاداً للدبابات، بينما بلغ إجمالي المساحة المطهرة خلال نفس الشهر 752.681 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية.

وأشار المركز الإعلامي إلى أن إجمالي ما جرى نزعه منذ انطلاق عمل مشروع «مسام» نهاية يونيو 2018 وحتى الآن 405.818 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة زرعتها ميليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، وبلغ إجمالي المساحة المطهرة 47.485.089 متراً مربعاً، منذ انطلاق المشروع حتى اليوم.

وخلال شهر يونيو أتلف المشروع 4489 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، في إطار سعي المشروع الدؤوب لحفظ أرواح الأبرياء من العلب المنفجرة المهلكة.
وأوضح مدير عام مشروع مسام، الأستاذ أسامة القصيبي أن أكثر من 405 آلاف لغم وذخيرة غير منفجرة، هي حصاد مسام من علب الموت المتفجرة على مدار خمس سنوات من المثابرة الإنسانية المتواصلة في سبيل مكافحة الألغام، وهو رقم مشرف وواعد للغاية، إذ قال: «هذا حصاد نفخر به كمشروع إنساني حقق هذه النتائج غير المسبوقة في ظروف نزع عصبة للغاية وطبيعة ألغام غير مألوفة يمر بها هذا البلد الشقيق».

وتقديرا لجهود مسام الإنسانية في اليمن وحرصا على استمرار هذه المهمة النبيلة في حصد ثمارها القيمة، مدّد مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عقد تنفيذ مشروع “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي زرعتها المليشيات الحوثية لمدة سنة ليبلغ بذلك مسام سنته السادسة في إطار ماراثونه الإنساني.
اقرأ أيضاً..

اليمن يدين اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين

 

أعرب اليمن، الاثنين، عن إدانته الشديدة للعدوان المستمر الذي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحامها مدينة جنين والذي أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى.

ودعت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان أوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ)، المجتمع الدولي للتدخل العاجل و وقف الاعتداءات والانتهاكات المتكررة والممنهجة بحق الشعب الفلسطيني، مجددة موقف اليمن الثابت والدائم في دعم التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

في وقت سابق، شارك اليمني، الأحد، في انتخاب الدكتور شو دونيو، مديراً عاماً لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) لولاية ثانية، للفترة من أغسطس 2023 وحتى 31 يوليو 2027م.

وصوت وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري، في عملية اختيار مديراً عاماً لمنظمة (الفاو) في مقر المنظمة بالعاصمة الايطالية روما، وذلك بعد استعادة بلادنا حقها في التصويت.

كما حضر جلسة الانتخابات، مندوبة بلادنا الدائمة لدى المنظمات الدولية العاملة في روما أسمهان الطوقي، ورئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي الدكتور خضر عطروس، ومختص منظمة (الفاو) في مندوبية بلادنا في روما هاني الذبحاني.

 

وسمع دوي انفجارات عديدة، مساء السبت، في ثكنة عسكرية لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن، جاء ذلك وفق ما أفاد به مصدر في السلطة المحلية في مدينة عدن ونقلته وكالة “سبوتنيك” الاخبارية الروسية