رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل وكواليس طعن ودهس عملية شارع بنشاس روزين في تل أبيب

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، عن تفاصيل عملية شارع بنشاس روزين الأخيرة في تل أبيب، مبينة أنه وقع هجوم من مقاوم فلسطيني بسيارة مسرعة، اليوم الثلاثاء، على شارع بنشاس روزين في تل أبيب. 

وأكدت  الصحيفة، أن قائد السيارة اصطدم بإسرائيليين كانوا ينتظرون في موقف الباص، منهم ثمانية جرحى بدرجات متفاوتة: ثلاثة منهم في حالة خطيرة، واثنان في حالة متوسطة، والباقي في حالة طفيفة. 

وأضافت أن منفذ عملية شارع بنشاس روزين هو عبد الوهاب حليلة، 20 عاما، من سكان بلدة صموا جنوب جبل الخليل، وألقت الشرطة القبض على ثلاثة من المشتبه بتورطهم ومساعدة منفذ العملية وتم أخذهم للتحقيق معهم.

ترجل  منفذ عملية شارع بنشاس روزين  من السيارة وتبعه مواطن وقام بقتله، وعلى ما يبدو، بعد الدوس تمكن المنفذ  من طعن أحد الإسرائيليين في رقبته.

 

  وأعلن مستشفى إيخيلوف عن حادث أدى إلى سقوط العديد من الضحايا.

ونقلت الصحيفة عن يشاي، الذي يدرس في المدرسة الدينية المجاورة لمكان الهجوم: "فجأة سمعنا صراخ كثير، وبعدها مباشرة  كانت المشاهد رهيبة.. سيارات الإسعاف قامت بإخلاء الجرحى وسقط عدد كبير من الجرحى. 

وأضاف: "رأيت أن السيارة تتجه إلى محطة الحافلات ثم منفذ عملية شارع بنشاس روزين".

 قال ليرون، وهو مرشد في مخيم صيفي قريب: "وصلت الشاحنة إلى محطة الحافلات بسرعة فائقة، ثم خرج منفذ عملية شارع بنشاس روزين بسكين وتمكن الشباب من الفرار،  ولم يتمكن الكبار من النجاة وأصيبوا، مبينًا أنه  كان من المفترض أن ينتهي الأطفال في المخيم الصيفي في منتصف الطريق بعد ساعة، وكان من المفترض أن يكون بعضهم في محطة الحافلات.

بن غفير

ووصل وزير الأمن الوطني إيتمار بن غفير، إلى موقع عملية  شارع بنشاس روزين وإلى جانب الهتافات التي تلقاها، سُمعت أيضًا صيحات في وجهه: "أين الأمن؟". 

وأشاد الوزير بالإسرائيلي الذي قتل منفذ العملية، ودعا المواطنين الذين رخصوا بحمل السلاح للتعامل مع هذا النوع من الأوضاع.

 وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي بدأ عملية مهمة في جنين وعرفنا أن المقاومة سترفع رأسها، تحية للمواطن الذي أطلق النار على منفذ العملية،  أدعو المواطنين إلى حمل السلاح.

 وقال إيلي ليفي، المتحدث باسم الشرطة في GLA: "نفذ مقاوم فلسطيني عملية دهس وطعن في شمال تل أبيب، أسفرت عن إصابات بدرجات متفاوتة في مكان الحادث، وقتل المنفذ برصاص مدني ".

وقالت خدمة إسعاف نجمة داوود الحمراء الإسرائيلية، في بيان على صفحتها الرسمية على تويتر: "في حدود الساعة 1:08، تم تلقي اتصال يفيد بسقوط عدد من الجرحى في حادث".

وأشارت إلى أن الحادث وقع في شارع بينشاس روزين في تل أبيب.

وفي تغريدة لاحقة، ذكرت: "يقدم المسعفون العلاج الطبي وينقلون المصابين إلى المستشفى. من بين الجرحى، امرأة تبلغ من العمر 46 عاما في حالة خطيرة، وإصابتان متوسطتان وإصابتان خفيفتان".

 

إصابة 3 أشخاص في حادث دهس بالقدس

 

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية "تحييد المنفذ". وقال متحدث باسمها إن حادث الدهس بالسيارة "هجوم إرهابي"، مشيرا إلى أن المهاجم ربما قام بعمليات طعن.