رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الصومالي: إحباط مخططات إرهابية لمليشيات الخوارج بمحافظة "غلغدود"

نشر
الأمصار

أعلن الجيش الصومالي تمكنه من إحباط مخططات إرهابية لميليشيات الخوارج، وذلك بعد إزالته ألغاما أرضية زرعتها الخوارج في محافظة "غلغدود".

وصح قائد اللواء الـ7 لقوات الكوماندوز الرائد مهد إيما، اليوم الثلاثاء، أن ذلك جاء في عملية عسكرية مخططها نفذتها الكتيبة الـ18 للجيش الوطني بين منطقتي "عيل حاجي" و"عيل طيجتار" التابعتين لمدينة "غلعد"، مضيفا أن القوات نجحت في تفكيك ألغام أرضية زرعتها مليشيات الخوارج لاستهداف المدنيين الأبرياء، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية.

كما تمكنت القوات الخاصة لأجهزة الأمن والمخابرات الصومالية من القضاء على عنصر من ميليشيات الخوارج المرتبطة بتنظيم القاعدة.. وأوضحت القوات أن ذلك جاء خلال عملية عسكرية مخططة جرى تنفيذها في قرية "معلنكا" الواقعة بين مدينتي "بريري" و"سبيد" بمحافظة شبيلى السفلى؛ حيث استولت القوات خلال العملية على الأسلحة التي كانت بحوزة الإرهابي.

وقامت القوات الأمنية مؤخراً بالتكثيف من عملياتها الرامية إلى مواجهة الأفعال الإجرامية التي تنفذها ميليشيات الخوارج.

 

أخبار أخرى…

أعلنت قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال، أنها أكملت المرحلة الأولى من خفض قواتها بهدف تسليم مهام الأمن في نهاية المطاف إلى الجيش والشرطة الصوماليين.

وقالت البعثة الانتقالية الإفريقية في الصومال (ATMIS) في بيان، إنه تم تسليم سبع قواعد في الإجمال لقوات الأمن الصومالية وهو ما أتاح سحب 2000 جندي بحلول الموعد النهائي في 30 يونيو.

وبدوره، قال كبير مسؤولي اللوجستيات في البعثة بوسكو سيبوندافي التسليم بأنه “محطة مهمة” في تنفيذ خطة الانتقال في الصومال وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن نقل المسؤولية الأمنية.

أخبار أخرى…

الصومال.. قصف بعض أحياء مقديشو فجر اليوم

تعرضت بعض أحياء العاصمة الصومالية، مقديشو، فجر اليوم الثلاثاء، لقصف بمدافع الهاون ما أسفر عن قتيلين وجرحى.

وأشارت الأنباء الأولية إلى سقوط  قذيفة في منزل معلم مدرسة قرانية في حي”وابري” ما أدى مصرعه وإحدى بناته وإصابة ثلاثة آخرين من الأسرة.

لم يصدر حتى الآن تعليق من قبل الأجهزة الأمنية الصومالية، كما لم تتحمل أية جهة مسؤوليتها عن الهجوم، إلا أن حركة الشباب هي التي تنفذ عادة مثل هذه الهجمات.

يأتي القصف بعد تراجع الهجمات والاغتيالات التي كانت تشهدها العاصمة مقديشو بعد تسليم المسؤولية الأمنية فيها إلى الشرطة العسكرية لكن مقاتلي حركة الشباب يحاولون إثارة المشاكل بين الحين والآخر.