رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تعيد 10 نساء و25 طفلا من مخيمات في شمال شرقي سوريا

نشر
الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أعلنت وزارة خارجية فرنسا اليوم الثلاثاء، إعادة 10 نساء و25 طفلا كانوا في مخيمات في شمال شرقي سوريا.

وبحسب بيان للوزارة، فأنها نفذت اليوم عملية جديدة لإعادة الأطفال والأمهات الذين كانوا في مخيمات شمال شرق سوريا إلى التراب الوطني، يتم تسليم القاصرين إلى الجهات المكلفة برعاية الأطفال وستقدم لهم متابعة طبية واجتماعية، مضيفة أن البالغين يتم تسليمهم إلى السلطات القضائية المختصة.

وأعربت فرنسا عن شكرها للإدارة المحلية في شمال شرق سوريا على تعاونها لتنفيذ هذه العملية.

وتعد هذه رابع عملية إعادة توطين خلال عام، فقد أعادت فرنسا 16 سيدة و35 طفلا إلى فرنسا في صيف عام 2022 ، ثم في أكتوبر 15 سيدة أخرى و40 طفلا، وفي 24 يناير 2023 ، أعلنت وزارة الخارجية إعادة 15 سيدة و 32 طفلا. 

 

أخبار أخرى…

تفاصيل المؤتمر الصحفي المشترك بين وزير الخارجية الأردني ونظيره السوري

عقد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ونظيره السوري فيصل المقداد، محادثات موسعة تناولت عديد قضايا ثنائية، والمسار العربي للإسهام في حل الأزمة السورية.

واتفق الجانبان على تشكيلة اللجنة المشتركة لمكافحة تهريب المخدرات، وعلى التوافق على موعد لعقد الاجتماع الأول لها في عمّان. كما جرى الاتفاق على عقد لقاءات بين المسؤولين المعنيين في قطاعات المياه والزراعة والنقل والطاقة.

واستعرض الوزيران التحضيرات لاجتماع لجنة الاتصال العربية المتوقع عقده الشهر المقبل.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع المقداد قال الصفدي، إن لقاءه مع الرئيس الأسد تناول بشكل معمق قضايا ثنائية، وجهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية "ينهي هذه الكارثة ويعالج كل تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية، ويضمن وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية وسيادتها، ويحقق طموحات الشعب السوري الشقيق، ويخلصها من الإرهاب، ويهيئ الظروف التي تسمح بالعودة الطوعية للاجئين السوريين".

وأضاف الصفدي أن لقاءه الرئيس السوري ومحادثاته مع المقداد أنتجت اتفاقاً على عقد اجتماع للجنة المشتركة حول المياه لمعالجة هذا الملف، ولقاءات بين وزيري النقل في البلدين من أجل معالجة القضايا المرتبطة بهذا الموضوع، ولقاءات فنية أخرى تعالج قضايا ثنائية وتسهم في زيادة التعاون الذي ينعكس خيراً على البلدين والشعبين الشقيقين.