رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسبانيا: الاتحاد الأوروبي سيدعم أوكرانيا في جميع المجالات

نشر
الأمصار

قال رئيس وزراء إسبانيا، بيدرو سانشيز، اليوم الإثنين، إن الاتحاد الأوروبي سيدعم أوكرانيا في جميع المجالات خلال الرئاسة الإسبانية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

وقال سانشيز، في مؤتمر صحفي في مدريد مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، "تحت رئاستنا، سنواصل الدفاع عن أوكرانيا في جميع المجالات".

وأشار رئيس وزراء إسبانيا، إلى أن الاتحاد سيرافق أوكرانيا في طريقها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق، قال سانشيز، إن إسبانيا ستقدم أربع دبابات أخرى من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا.
وأضاف أن |إسبانيا ستوفر أيضا ناقلات جند مدرعة ومستشفى ميداني متنقل بقدرات جراحية".

أخبار أخرى.. 

إسبانيا تستهل رئاسة الاتحاد الأوروبي ببحث اتفاقية الصيد مع المغرب.. تفاصيل

تعتزم إسبانيا بحث ملف اتفاقية الصيد البحري مع المغرب في مستهل رئاستها للاتحاد الأوروبي، على بعد أسبوعين من حلول تاريخ نهاية الاتفاقية دون أن تبدأ أي مفاوضات رسمية حولها.

وينتهي بروتوكول اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في 17 يوليوز الجاري، حيث ستكون أكثر من 120 سفينة أوروبية ملزمة بمغادرة السواحل المغربية وعدم صيد كميات السمك المسموح بها.

حول هذا الموضوع، التقى وزير الفلاحة والصيد البحري والغذاء الإسباني، لويس بلاناس، نظيره المغربي، اليوم السبت في روما، حيث قال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء “إفي” إن الاتفاقية ستكون ضمن الملفات التي ستتطرق إليها إسبانيا في رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي التي تبدأ اليوم السبت.

 اللقاء الثنائي الذي جمع الوزيرين يأتي على هامش مؤتمر لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، ومؤتمر آخر بين وزراء الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي حول الأمن الغذائي في روما.

وصرح بلاناس حول اتفاق الصيد البحري مع المغرب قائلاً: “إنها قضية تهتم بها إسبانيا، لأنها جغرافياً هي أقرب دولة في الاتحاد الأوروبي إلى القارة الإفريقية، وهناك ملفات أخرى مثل حركات الهجرة تنتج عن تداعيات عدة مرتبطة بالغذاء والتغير المناخي”.

الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في مجال الصيد البحري قائمة منذ أزيد من 30 سنة من خلال سلسلة من الاتفاقات الثنائية والبروتوكولات التنفيذية المبرمة منذ 1988، فيما تم آخر تجديد في 2019 لفترة تمتد إلى صيف العام الجاري.