رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: مشاريع ومراسيم على طاولة مجلس الحكومة

نشر
الأمصار

ينعقد، يوم الخميس المقبل، مجلس للحكومة المغربية برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع، في بدايته، عرضا لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني حول حصيلة المنجزات المحققة في المجال السياحي وخارطة الطريق 2023-2026.

وأوضح المصدر ذاته أن المجلس سيتدارس، إثر ذلك، مشروع قانون يتعلق بتغيير وتتميم القانون الصادر في شأن اقتناء سفن الصيد ومباشرة بنائها وترميمها؛ قبل أن ينتقل إلى دراسة مشروعي مرسومين، يتعلق الأول منهما بتغيير وتتميم المرسوم الصادر بشأن تحديد مدد أسلاك التكوين الملقن بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وكذا الشهادات المطابقة لها. ويهم الثاني تغيير وتتميم المرسوم الصادر بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة وشروط وكيفية وضع الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية.

وأضاف البلاغ أن المجلس سيختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا، طبقا لأحكام الفصل الـ92 من الدستور.

كما أشار إلى أن الحكومة ستعقد، بعد انتهاء أشغال المجلس الحكومي، اجتماعا خاصا لدراسة بعض مقترحات القوانين.

أخبار أخرى.. 

إسرائيل تربط الاعتراف بمغربية الصحراء الغربية باستضافة منتدى النقب 

ربطت إسرائيل اليوم قرارها المنتظر بالاعتراف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء الغربية باستضافة الرباط لمنتدى النقب الذي تأجل أكثر من مرة ويشترك فيه وزراء خارجية دول المنطقة الموقعة على اتفاقات تطبيع معها برعاية أمريكية.
قالت مصادر دبلوماسية إن المغرب قد يقيم علاقات كاملة مع إسرائيل من خلال ترقية البعثات الدبلوماسية الحالية متوسطة المستوى إلى سفارات مقابل اعتراف إسرائيلي بتبعية الصحراء للمغرب.

ولكن المغرب أرجأ الشهر الماضي ما يسمى بمنتدى النقب لإسرائيل والدول العربية، عازيا لذلك إلى السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

وردا على سؤال في إفادة لوسائل إعلام أجنبية الاثنين (الثالث من يوليو 2023) عما سعت إليه إسرائيل مقابل الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وما إذا كانت تخطط لفتح قنصلية في الإقليم، ربط وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين القرار بانعقاد منتدى النقب في المغرب.

وقال وزير خارجية إسرائيل "نعمل حاليا على هذه القضية وخطتنا هي اتخاذ قرارنا النهائي في منتدى النقب"، مضيفا أنه من المتوقع أن تستضيف المغرب المنتدى في سبتمبر/ أيلول أو أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.