رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الاثنين حيث قوبلت المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي واحتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بتوقعات بتقليص الإمدادات في ظل التخفيضات التي أعلنتها مجموعة أوبك+.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتا أي 0.3% إلى 75.21 دولار للبرميل بعد أن استقرت على ارتفاع 0.8% يوم الجمعة. وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا أي 0.3% مسجلا 70.41 دولار بعد أن أغلق مرتفعا 1.1% في الجلسة السابقة.

وهبط برنت للربع الرابع على التوالي بنهاية يونيو بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط انخفاضا فصليا ثانيا حيث تباطأ أكبر اقتصادين في العالم، الولايات المتحدة والصين، في الربع الثاني.

ونمت المخاوف من حدوث مزيد من التباطؤ الذي يلحق الضرر بالطلب على الوقود بعد أن أظهرت بيانات يوم الجمعة أن التضخم في الولايات المتحدة لا يزال يفوق هدف البنك المركزي البالغ 2% وأثارت توقعات بأن يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

تزايد واردات الصين من النفط الخام لـ 11.1 مليون برميل يوميًا 

 

تزايدت واردات الصين من النفط الخام خلال الربع الأول 2023 بحوالي 110 ألف برميل يوميا أي بنسبة 1% مقارنة بمستويات الربع السابق لتصل إلى 11.1 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى لها منذ الربع الأول من عام 2021، ومرتفعة بنحو 709 ألف برميل يوميًا على أساس سنوي وذلك وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية لمنظمة "أوابك".

 

وأضاف التقرير: هذا وتظهر أحدث البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك الصينية، أن واردات الصين أكبر مستورد عالمي من النفط الخام قد انخفضت خلال شهر يناير 2023 إلى 10.2 مليون برميل يوميا متراجعة بنسبة بلغت %10% مقارنة بالشهر السابق، وقد يرجع ذلك جزئياً إلى ضعف الطلب المحلي خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة وارتفعت واردات الصين من النفط الخام في شهر فبراير لتصل إلى نحو 10.7 مليون برميل يوميا.

 

وأشار التقرير،يعزى ذلك بشكل رئيسي إلى تعزيز مصافي التكرير الحكومية في الصين مشترياتها من شحنات النفط الروسي منخفض السعر التي سجلت مستوى قياسي بلغ حوالي 2 مليون برميل يوميا.