رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تضبط أكثر من ألفي مهاجر في عطلة عيد الأضحى

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات الأمنية في تونس، اليوم الأحد، ضبط 2068 مهاجرا في محاولات للهجرة غير الشرعية عبر السواحل الشرقية للبلاد خلال عطلة عيد الأضحى بين يومي 27 و29 يونيو الماضي.

وأفاد المتحدث باسم الحرس البحري حسام الجبابلي بإحباط 65 عملية اجتياز للحدود البحرية شملت خصوصا سواحل صفاقس التي تعد منصة رئيسية لأنشطة الهجرة غير الشرعية نحو السواحل الإيطالية، وجزيرة قرقنة ومدينة المهدية المجاورة

كما شملت عمليات التمشيط والإنقاذ سواحل نابل وسوسة والمنستير. ومن بين الموقوفين 1879 مهاجرا ينحدرون من دول أفريقيا جنوب الصحراء كانوا انطلقوا من سواحل صفاقس التي تشهد تدفقا يوميا للمهاجرين من هذه الدول.

أعداد قياسية للهجرة غير الشرعية
ولم تبلغ السلطات عن أي وفيات ولكن منظمات مستقلة تشير إلى حوادث يومية لغرقى ومفقودين في السواحل.

وشهد هذا العام أعدادا قياسية من المهاجرين المنطلقين من سواحل تونس بجانب غرق نحو 600 في البحر، وفق إحصاءات رسمية وغير رسمية.

وتبلغ أنشطة الهجرة غير الشرعية ذروتها في الصيف مع استقرار عوامل المناخ.

أخبار أخرى..

قمة الاتحاد الأوروبي تخلص إلى حزمة شراكة مع تونس

عقد المجلس الأوروبي مناقشة استراتيجية حول علاقات الاتحاد الأوروبي مع جواره الجنوبي، حسبما أفادت به وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء.

وخلصت الاستنتاجات التي تبناها زعماء الاتحاد الأوروبي في اليوم الثاني من قمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة في بروكسل، إلى أنه "في هذا السياق، يرحب المجلس الأوروبي بالعمل المنجز بشأن حزمة شراكة شاملة ومتبادلة المنفعة مع تونس".

وأشارت إلى أنها تستند إلى ركائز التنمية الاقتصادية والاستثمار والتجارة، فضلا عن انتقال الطاقة الخضراء والهجرة والاتصالات بين البشر ودعم استئناف الحوار السياسي في إطار اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس.

وأكد المجلس الأوروبي "أهمية تعزيز وتطوير شراكات استراتيجية مماثلة بين الاتحاد الأوروبي والشركاء في المنطقة".

و35 درجة بالمناطق الساحلية للشمال والوسط، تكون بين 37 و43 ببقية الجهات مع ظهور الشهيلي كما تصل إلى 46 بالجنوب الغربي.

خلايا رعدية متوقع تكونها بالمرتفعات بعد الظهر ترافقها أمطار أحيانا غزيرة مع تساقط البرد باماكن محدودة ثم تشمل تدريجيا بعض المعتمديات الشرقية.

الرياح ضعيفة إلى معتدلة وتتقوى نسبيا بعد الظهر قرب السواحل وأثناء مرور السحب الرعدية.. البحر قليل الاضطراب إلى مضطرب فمحليا شديد الاضطراب بالشمال.

وأفاد المتحدث باسم الحماية المدنية في تونس، في بلاغ اليوم الجمعة 30 يونيو 2023، بأن وحدات الحماية المدنية سجلت خلال الــ 24 ساعة الفارطة، 8 حالات وفاة و286 إصابة في حوادث مختلفة بعد 345 تدخل.

وأوضحت أن من بينها 68 لإطفاء الحرائق و81 تدخلا للنجدة والإسعاف بالطرقات و178 تدخل للإسعاف في غير حوادث المرور.

وأحبطت قوات حرس الحدود البحرية التونسية، اليوم الخميس،  7 محاولات هجرة غير شرعية في محافظة نابل شمال شرق تونس.