رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تستضيف ورشة المنظمة العالمية للصحة الحيوانية

نشر
الأمصار

أعلن المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة عن استضافة مملكة البحرين لورشة العمل شبه الإقليمية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية WOAH لإقليم الشرق الأوسط حول اثر منهجية تقييم الخدمات البيطرية في دعم مفهوم الشركات بين القطاعين العام والخاص وذلك في الفترة من 11 إلى 13 يوليو الحالي.

وأشار إلى أن الورشة ستعمل على كيفية بناء الأسس السليمة للشراكة المنتجة بين القطاعين في المجال البيطري والتي تتعلق بالأولويات المحددة للبلد أو المنطقة بأكملها.

وأكد  الوزير المبارك أهمية هذه الورش في تعزيز التواصل والتعاون بين مملكة البحرين والمنظمة لخدمة البرامج والأنشطة المتعلقة بالثروة الحيوانية وصحة الحيوان وتعزيز مردودها، مشيرا  إلى أهمية دور المكتب شبه الإقليمي لدول الخليج العربي للمنظمة واستعداد مملكة البحرين ممثلة بوزارة شؤون البلديات والزراعة للمشاركة الفعالة في دعم برامج و أنشطة المكتب.

وأوضح وزير شؤون البلديات والزراعة أن الوزارة قامت بتطوير باقة خاصة بالدعم الموجه لتنمية أسس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المجال البيطري على شكل ورش عمل وطنية أو إقليمية تستهدف بناء قدرات الشراكة لأصحاب المصلحة في القطاعين العام والخاص للتعامل مع التحديات، والتي يتم تعريفها بمشاركة مندوبي الدولة واستنادا لإفادتهم بحيث توفر الورشة منصة لتطوير حلول شاملة تجاه أولويات الدولة من خلال الربط المتزامن بين نقاط القوة في المجال المعين لدى القطاعين العام والخاص.

وأكد أن الورشة التي ستمتد على مدى ثلاثة أيام تهدف إلى بناء قدرات القادة الرئيسين بكافة مستويات العمل (الاستراتيجية و التنفيذية التطبيقية) في القطاعين العام والخاص وذلك لتحديد الحاجة لقيام وإيجاد الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إضافة إلى صياغة أفكار ووضع تصورات مشاريع الأعمال والشراكة بين القطاعين.

وأضاف أن الورشة تهدف كذلك إلى تعزيز المعرفة اللازمة لتنفيذ وتقييم مبادرات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المجال البيطري وتنمية التفاهم والتقدير والثقة المتبادلة لدى المشاركين في تقديم الخدمات البيطرية، والتعرف على كافة الآثار المفيدة المتوقعة و اكتساب وصقل القدرات اللازمة للعمل بنهج نظامي لتعريف وتصنيف الشركاء وأصحاب المصلحة في المجال البيطري بكافة أنواعهم وفئاتهم المختلفة، وتعزيز قدرات الخدمات البيطرية الوطنية بالدول الأعضاء من خلال نشر وتطبيق افضل ممارسات تطوير الشراكات المؤثرة والمستدامة.

وتابع أن الورشة ستشهد مشاركة 24 مشاركا من خارج مملكة البحرين، من ضمنهم 20 مشاركا من الشرق الأوسط بالإضافة إلى ثلاثة مدربين من المنظمة وخبير.

وأشار إلى أن مملكة البحرين شاركت في أعمال الدورة العامة السنوية التسعين (90) للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH) بالعاصمة الفرنسية باريس، في شهر مايو الماضي حيث شارك، ممثلون عن 182 دولة من أعضاء المنظمة وممثلون عن المنظمات الدولية.

وأوضح أن المؤتمر خرج بعدد من التوصيات من بينها مناقشة التحديات الاستراتيجية التي تمت مواجهتها من أجل الاستخدام والتنفيذ الفعال لاستراتيجيات مكافحة الأمراض القائمة على أساس علمي، باستكشاف استراتيجيات الاستجابة والتعديلات المطلوبة وأفضل ممارسات مكافحة الأمراض، والاتفاق على عوامل النجاح الرئيسية ومجالات أخرى لتطوير المكافحة العالمية لأنفلونزا الطيور شديدة الضراوة.