رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يحتفل بالعيد الوطني الـ63

نشر
الأمصار

يحتفل الشعب الصومالي اليوم السبت، الأول من يوليو، بمناسبة الاستقلال الوطني الـ63 في العاصمة مقديشو وعموم محافظات البلاد، بحسب وكالة الأنباء الوطنية الصومالية "صونا".

وبهذه المناسبة، تقوم الجاليات الصومالية المقيمة في الخارج بالاحتفال، ومن المقرر أن تقام مناسبة الاحتفال الوطني، اليوم في ملعب مقديشو، وبمشاركة رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود، وسيلقي خطاباً يتطرق فيه إلى مكانة هذا اليوم وجهود القضاء على مليشيات الخوارج.

وقد خرج آلاف المواطنين صباح اليوم إلى شوارع العاصمة يرتدون ألوان العلم الوطني من أجل التعبير عن الاحتفال بمناسبة الاستقلال الوطني.

الاستقلال الوطني المجيد

ومن جانبه، شارك الرئيس الصومالي، الليلة الماضية في المناسبة التي جرت في القصر الرئاسي، نواب في مجلسي الشعب والشيوخ، وزراء في الحكومة الفيدرالية، عمدة بلدية مقديشو، بالإضافة إلى مسئولين آخرين وشرائح المجتمع المدني المختلفة.

وقامت وحدات من الجيش الوطني خلال الاحتفال برفع العلم الوطني عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي، والذي يصادف التوقيت الذي تم فيه رفع العلم في العاصمة مقديشو في الأول من يوليو عام 1960.

كما تم إحياء مناسبة الاستقلال الوطني المجيد في عموم محافظات البلاد، وإطلاق  الألعاب النارية للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة.

ونالت جمهورية الصومال استقلالها من المستعمرتين البريطانية والإيطالية في عام 1960 وذلك بعد كفاح طويل في سبيل الحصول على الحرية والسيادة الكاملتين ليتمتع بهما الجيل الجديد من أبناء البلاد.

وقسم الاستعمار الأوربي أراضي الصومال إلى أجزاء، حيث أخذت بريطانيا الجزء الشمالي من البلاد، وإيطاليا الجزء الجنوبي، بينما احتل الفرنسيون على الصومالي الفرنسي المعروف حاليا بجيبوتي، وبالرغم عدم وجود نظام سياسي يربط القومية الصومالية آنذاك إلا انهم وقفوا ضد الاستعمار.
 

أخبار أخرى..

الولايات المتحدة ترحب بتقدم الصومال في دحر الإرهاب وبناء السلام والاستقرار

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن ترحيبها بالتقدم الذي أحرزه الصومال في دحر الإرهاب وبناء السلام والاستقرار من خلال المصالحة.

وقد أشار بيان لوزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، نشرته وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، اليوم السبت بمناسبة يوم الصومال الوطني، إلى تطلع الولايات المتحدة إلى تعزيز روابط الشراكة مع الصومال بينما يعملان معا على الحوكمة والمصالحة والنمو الاقتصادي الشامل والمرونة في مواجهة الجفاف والصدمات المناخية الأخرى.

وأضاف بلينكن "في هذه الذكرى، أرحب بالتركيز المستمر على المصالحة السياسية والاستعدادات لتولي الصومال المسؤولية الأمنية من بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية".

واختتم البيان قائلا "إن الولايات المتحدة تتمنى لشعب الصومال سنة سلمية ومزدهرة مقبلة في تهنئة لشعب وحكومة الصومال بالعيد الوطني الثالث والستين".