رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد انهيار الريال.. مطالبات برلمانية بإقالة قيادات البنك المركزي اليمني

نشر
اليمن
اليمن

طالب برلمانيون يمنيون، الرئيس عبد ربه منصور هادي، بترشيد الإنفاق العام لإنقاذ الاقتصاد اليمني والعملة من الانهيار، وإقالة قيادة البنك المركزي.

وفي رسالة لـ 14 برلمانيًا يمنيًا، موجهة إلى الرئيس هادي، أكدت أن إخفاقات الحكومة في إدارة جميع الملفات الوطنية المناطة بها، وعلى رأسها الملف الاقتصادي، نتج عنها تدهور سريع ومروع في قيمة العملة الوطنية حتى تجاوز سعر الدولار الواحد عتبة الألف ريال، ما انعكس بشكل حاد على حياة المواطن في جميع جوانبها، وضاعف معاناته من ويلات الحرب والدمار منذ حرب 2014.

إقالة جميع قيادات البنك المركزي

وعبر الأعضاء الأربعة عشر، عن أملهم في إقالة جميع قيادات البنك المركزي الحالية، واستبدالها بقيادات من ذوي الكفاءة والتخصص ومن المشهود لهم بالنزاهة، وإلزام جميع محافظي المحافظات وبشكل حازم بتوريد كافة موارد الدولة المركزية والمحلية إلى حساب الحكومة العام طرف البنك المركزي.

تحصيل الرسوم على السلع المستوردة

وطالب الأعضاء الرئيس هادي، بإلزام الحكومة بتشغيل جميع المنشآت النفطية والغازية وتصدير الإنتاج منها بشكل منتظم، وتوريد جميع العائدات إلى حساب الحكومة العام طرف البنك المركزي في عدن.

كما أكدوا أهمية إلزام جميع المنافذ الجمركية البحرية والبرية والجوية داخل مناطق سيطرة الشرعية بتحصيل الرسوم والضرائب على السلع المستوردة، وتفعيل دور مصلحة الضرائب.

ترشيد الإنفاق العام

وشددوا على ضرورة توجيه الرئيس للحكومة القيام بالإجراءات الكفيلة بترشيد الإنفاق العام وصرف جميع النفقات طبقا لقانون ربط الموازنة والقوانين النافذة.