رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. جامعة بنها تبتكر بديل جديد ورخيص للخزانات الخرسانية المسلحة

نشر
الأمصار

كشف الدكتور طه عوض الله السيد، الاستاذ مساعد بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها عن دراسة حديثة بجامعة بنها، تتحدث عن عملية إنتاج وإبتكار الخزانات من المواد الفيروسمينتية، والتي تعتبر حل جديد ورخيص للخزانات الخرسانية المسلحة المستخدمة حاليًا .

واشار  الاستاذ مساعد بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها إلى أن هذه الدراسة الهامة في هذا المجال كانت من خلال الاشراف على رسالة الماجستير الخاصة بالمهندسة فاطمة حمدي، حيث أن تلك الرسالة تركز في موضوعها علي طريقة إنتاج وإبتكار خزانات من المواد الفيروسمينتية لتكون حل جديد ورخيص للخزانات الخرسانية المسلحة.

وأوضح  الاستاذ مساعد بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها أن تلك المواد  عند استبدال المواد الفيروسمينتية بدلاً من حديد التسليح يعتبر حل إقتصادي وهام نظراً للارتفاعات العالية في أسعار حديد التسليح حاليًا.

وبين  الاستاذ مساعد بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها  أنه استكمالا لما تم عرضه عن استخدام تلك المواد، فقد تم نشر مخرجات ونتائج هذ العمل البحثي فى المجلة العالمية Case Studies in Construction Materials  والمدرجة بدار النشر السيفير والمصنفة Q1 scoups, و Q1 web of science، بحسب  الاستاذ مساعد بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها.

اخبار أخرى.

جدير بالذكر، أنه تبطن المواسير الخرسانية من الداخل في حالة نقل مياه الصرف الصحي، حيث تتأكل الخرسانة بسبب التأثيرات الناتجة من غاز كبريتيد الهيدروجين في مياه الصرف الصحى يتم تبطين الانابيب بأغطية من البولى فينيل كلورايد (PVC) أو شرائح من البولي ايثيلين عالي الكثافة (HDPE) بطريقة فنية بحيث يصعب انتزاعها مز الخرسانة ويعتبر هذا النوع ملائما ومثاليا لاستخدامه في شبكات الصرف الصحي لحماية الخرسانة، ولا تحتاج تبطين داخلي في حالة نقل مياه الشرب.

ويستخدم الايبوكسي المعدل بالجرافيت في دهان الاسطح الداخليه بسمك لا يقل450 ميكرون كتبطين بعد مرحلة الانتاج او يتم التبطين  في مرحلة الانتاج بواسطة بولي فينيل كلورايد او البولي ايثيلين عالي الكثافة

ويعتمد تبطين المواسير على تعرضها لعناصر الكيمائية التى قدتؤثر على متانة الخرسانة ونوع التبطين يعتمد على نوع العمل الذى سوف تتعرض له تلك الانابيب .