رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون يدعو مجلس الوزراء للانعقاد بعد أزمة مقتل شاب برصاص الشرطة

نشر
الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الإليزيه اليوم الخميس، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طالب مجلس الوزراء للإنعقاد بعد أزمة مقتل شاب برصاص الشرطة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان توقيف 150 شخصا، ليل الأربعاء الخميس، في أعمال عنف جديدة إثر مقتل فتى برصاص شرطي، منددا بأعمال عنف "لا تحتمل ضد رموز الجمهورية".

وبحسب تصريحات للوزير دارمانان على تويتر فأنه قد تم "إحراق أو مهاجمة.. بلديات ومدارس ومراكز شرطة"، مضيفا "عار على الذين لم يدعوا إلى الهدوء"، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

وبالتزامن مع وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مقتل سائق توصيل يبلغ من العمر 17 عامًا على يد الشرطة بأنه "لا يغتفر" ودعا إلى الهدوء بينما تأخذ العدالة مجراها، اشتبكت الشرطة الفرنسية مع متظاهرين.

قال ماكرون للصحفيين في مرسيليا "لا شيء يبرر موت شاب"، واصفا ما حدث بأنه "لا يمكن تفسيره ولا يغتفر".

وتعد هذه هي الليلة الثانية من أعمال العنف في ضاحية نانتير بباريس، في الوقت الذي عززت فيه الحكومة وجود الشرطة في باريس ومدن كبيرة أخرى أمس الأربعاء بعد أن أدى القتل إلى اندلاع أعمال عنف متفرقة.

ويجري التحقيق مع شرطي بتهمة القتل العمد لإطلاقه النار على الشاب، الذي يقول المدعون إنه رفض الامتثال لأمر بإيقاف سيارته.

 

أخبار أخرى…

الصين وأمريكا تبحثان سويًا مجموعة من القضايا العالمية والإقليمية

أجرت الولايات المتحدة الأمريكية والصين، مباحثات حول الأولويات الرئيسية في العلاقات الثنائية و مجموعة من القضايا العالمية والإقليمية.

جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الالكتروني، خلال مكالمة هاتفية بين نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان وسفير الصين المعين حديثا لدى الولايات المتحدة شيه فنج.

وجددت شيرمان بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن الأخيرة إلى بكين يومي 18 و19 يونيو الجاري، التأكيد على أهمية الحفاظ على قنوات اتصال مفتوحة بين البلدين عبر مجموعة كاملة من القضايا.

كما أكدت مواصلة الولايات المتحدة استخدام الدبلوماسية لإثارة مجالات الاهتمام وكذلك مجالات التعاون المحتمل حيث تتماشى مصالح البلدين.