رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا: اتفقت قمة باريس على زيادة التمويل للدول النامية

نشر
الأمصار

قال وزير المالية الإثيوبي أحمد شيدي ، إنه تم التوصل إلى اتفاق لزيادة تمويل التنمية للبلدان النامية ، بما في ذلك إثيوبيا ، في قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد في باريس.

وشارك رئيس الوزراء أبي أحمد في قمة ميثاق تمويل عالمي جديد في باريس ، فرنسا.

وتوصل رئيس الوزراء إلى اتفاق على هامش القمة مع زعماء الدول والمؤسسات المالية الدولية بشأن تعديل الديون والحصول على دعم مالي جديد لتنمية الاقتصاد الكلي.

وأوضح وزير المالية أنه تم الاتفاق في القمة على زيادة كبيرة في توفير تمويل التنمية للدول النامية ، بما في ذلك الأفارقة.

وأشار أحمد إلى أنه تم اتخاذ قرار بالدخول في المرحلة العملية للاتفاقيات التي تم التوصل إليها في الماضي بشأن تغير المناخ.

وكشف أحمد أن رئيس الوزراء آبي قدم أيضا في القمة نجاحا لمبادرة الإصلاح الوطني والبصمة الخضراء وحظي بالتقدير.

ومن جانبه قال محافظ البنك الوطني الإثيوبي مامو ميهريتو إن القمة خلقت فرصة لتعزيز علاقات إثيوبيا مع المؤسسات المالية الدولية.

وأضاف أنها كانت قمة شاركت فيها إثيوبيا بنشاط في القضايا المتعلقة بمصالحها الوطنية فيما يتعلق بالتمويل الدولي ، بما في ذلك جمع موارد مالية إضافية ، بناءً على الطلب.

وكانت الوقاية من تغير المناخ ، وإصلاح المؤسسات المالية ، وخفض ديون البلدان النامية على رأس جدول الأعمال لقمة باريس المالية.

أخبار أخرى..

إثيوبيا: رئيس الوزراء يؤكد على سد فجوة تمويل المناخ

غرد رئيس الوزراء على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي قال فيها بأن إثيوبيا في خط المواجهة في أزمة المناخ، مشيراً إلى أن الطقس القاسي والجفاف يتسببان في انعدام الأمن الغذائي والمائي، وهو ما يهدد بشكل مباشر مواطنينا وتنميتنا الوطنية.

وأضاف أن إثيوبيا لديها ثقة تامة في دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها الداعي المثالي لمؤتمر COP-28 لبناء توافق في الآراء بين الأطراف وتعبئة كل دولة ومنطقة وشريحة من المجتمع لتقديم حلول مناخية واقعية ونتائج ذات مغزى.

وقال رئيس الوزراء بأن الدكتور سلطان الجابر، رئيس مجلس إدارة شركة أبو ظبي للطاقة يدرك بان التغير المناخي إلى حاجة للإصلاح في البنية التحتية المالية الدولية وفرصة التنمية الاقتصادية المستدامة منخفضة الكربون في العالم.