رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بورصة قطر تحت مستوى 10 آلاف نقطة في الختام

نشر
الأمصار

أغلقت بورصة قطر تعاملات اليوم الأحد باللون الأحمر، بضغط جماعي للقطاعات يتقدمها العقارات.

تراجع المؤشر العام بنسبة 2.60% ليصل إلى النقطة 9843.12، خاسراً 263.01 نقطة، عن مستوى الخميس الماضي.

وأثر على أداء الجلسة تراجع جماعي  للقطاعات يتقدمها العقارات بـ 4.94%، بينما تذيل قائمة الانخفاضات البضائع والخدمات الاستهلاكية بـ1.22.%

وتقدم سهم "أعمال" الارتفاعات بـ 0.84%، بينما جاء "ودام" على رأس التراجعات بـ 9.96.%
وبشأن التداولات فقد انخفضت السيولة إلى 340.44 مليون ريال، مقابل 591.65 مليون ريال الخميس الماضي، وانخفضت أحجام التداول عند 148.19 مليون سهم، مقارنة بـ 258.86 مليون سهم في الجلسة السابقة، وتم تنفيذ 11.68 ألف صفقة.

أخبار أخرى..

قطر تستعد لإبرام ثاني أكبر صفقة لتوريد الغاز إلى الصين


تستعد دولة قطر إلى إبرام ثاني أكبر صفقة لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع شركة صينية تسيطر عليها الدولة في أقل من عام.

ومن المتوقع أن توقع مؤسسة البترول الوطنية الصينية وشركة قطر للطاقة الاتفاقية التي تبلغ مدتها 27 عاماً اليوم الثلاثاء، تشتري الصين بموجبها 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من الدولة الخليجية، بحسب ما أعلنه أشخاص مطلعون.

وستحصل المؤسسة الصينية، بحسب "فايننشال تايمز" على 5% من أسهم مشروع قطر التوسعي في حقل الشمال، كشريك في المشروع المشترك.

وتأتي الاتفاقية الجديدة بعد 7 أشهر فقط من توصل سينوبك الصينية لاتفاق مماثل مدته 27 عامًا مع شركة قطر للطاقة، والتي وصفتها الدولة الخليجية في ذلك الوقت بأنها أطول اتفاقية لتوريد الغاز في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال.

ويتزامن ذلك مع سعي "قطر للطاقة" وبعض شركائها على مستوى العالم في التوسع بمشروع حقل الشمال بقيمة 30 مليار دولار، مما سيزيد من طاقتها الإنتاجية المحلية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا إلى 110 مليون بحلول عام 2025 و126 مليون طن بعد ذلك بعامين.

وكان وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد الكعبي الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب قد أعلن توقعاته توقيع اتفاقيات توريد طويلة الأمد مع عدة دول أوروبية قبل نهاية العام، فالشركة بصدد إبرام صفقات مع المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا.