رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الإيرانية: ندعم سيادة القانون في روسيا

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني، في معرض تعليقه على التطورات الأخيرة في روسيا، إنّ «الأحداث الأخيرة في روسيا شأن داخلي خاص بهذا البلد، وتدعم إيران سيادة القانون في روسيا».

وكان قد لفت رئيس مجموعة «فاغنر» العسكريّة الخاصّة، يفغيني بريغوجين، إلى أنّهم «أرادوا حلّ» فاغنر. لقد تقدّمنا خلال 24 ساعة، وبقي أقلّ من 200 كيلومتر إلى موسكو. خلال هذا الوقت، لم تنزف قطرة واحدة من دماء مقاتلينا».

وأعلن، في رسالة صوتيّة نشرها عبر مواقع التّواصل الاجتماعي، أنّ «الآن، حلّ الوقت الّذي يمكن فيه للدّماء أن تُراق. لذلك، وإدراكًا منّا للمسؤوليّة الكاملة عن حقيقة أنّ الدّماء الرّوسيّة ستُراق على أحد الجانبين، كتائبنا تستدير ونغادر في الاتجاه المعاكس للمعسكرات الميدانيّة وفقًا للخطّة».

 

اقرأ أيضاً..

 

الإمارات تدعو إلى الالتزام بالتهدئة وخفض التصعيد في روسيا

 

دعت دولة الإمارات، السبت، إلى ضرورة الالتزام بالتهدئة وضبط النفس وخفض التصعيد في روسيا.

وأكدت دولة الإمارات في بيان لوزارة الخارجية أنها "تتابع بقلق بالغ التوترات الأخيرة في روسيا الصديقة، الناجمة عن تمرد في القوات العسكرية".

وأضافت أن هذا التمرد "يهدد بالمزيد من التصعيد وعدم الاستقرار في المنطقة"، مؤكدة "ضرورة احترام قواعد ومبادئ القانون الدولي".

 

وشددت وزارة الخارجية على "موقف دولة الإمارات الداعي إلى ضرورة الالتزام بالتهدئة وضبط النفس".

وأشارت إلى ضرورة المحافظة على وحدة واستقرار روسيا الاتحادية بما يحقق الأمن والازدهار لشعبها الصديق.

 

وكان الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، قال في سلسلة تغريدات على "تويتر": "في ظل التطورات الخطيرة التي تشهدها روسيا أصبحت الحاجة لحل سياسي يُعالج الأزمة الأوكرانية وتداعياتها أكثر إلحاحاً لتجنيب العالم المزيد من الاحتقان".

وتابع "الحلول السياسية لم تعُد خياراً بل ضرورة لتفادي الصراعات وانعكاساتها السلبية على مسارات الاستقرار والتنمية في العالم".

 

في وقت سابق، قال رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، اليوم السبت، إن بلاده تثق في قدرة دولة الإمارات العربية المتحدة على بناء توافق في الآراء بين الأطراف وتعبئة كل دولة وشريحة من المجتمع لتقديم حلول مناخية واقعية خلال "مؤتمر الأطراف COP28".

ذكر آبي أحمد، في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر: "توجد إثيوبيا في الخط الأمامي لأزمة المناخ. يتسبب الطقس الشديد وحالات الجفاف في انعدام الأمن الغذائي والمائي، مما يهدد مواطنينا وتنميتنا الوطنية بشكل مباشر".