رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو تعلن قرار عاجل بشأن السكان بعد انقلاب فاجنر

نشر
الأمصار

بعد أحداث فاجنر أعلن عمدة العاصمة الروسية موسكو، اليوم السبت، أن يوم الاثنين المقبل سيكون عطلة رسمية لتقليل المخاطر.

وكان  قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، يفجيني بريجوزين، أعلن أن قواته سيطرت على جميع المنشآت العسكرية في مدينة روستوف أون دون الجنوبية.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، أوضج بريجوزين أن قواته على مشارف موسكو للقيام بانقلاب والإطاحة بوزير الدفاع سيرجي شويجو.

طوارئ في موسكو لمكافحة الإرهاب
من جانبها، أعلنت السلطات في العاصمة الروسية موسكو والمناطق المحيطة بها حالة الطوارئ "لمكافحة الإرهاب"، خشية أي محاولة للسيطرة من مجموعة فاجنر.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتبر التمرد الذي قام به قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوزين بأنه خيانة داخلية.

ووصف بوتين ما قامت به فاجنر بأنه طعنة في الظهر، حيث تم جر المجموعة العسكرية لمغامرة إجرامية، وأن روسيا قوية وستتغلب على كل هذه المشاكل.

وقال “سنرد على التمرد بكل قوة”، مضيفًا أنه يتم جر روسيا لحرب أهلية، وستواجه العاصمة الروسية ذلك.

ودعا الرئيس الروسي خلال خطابه قوات فاجنر اليوم السبت، قائلا: “أناشد أولئك الذين دفعوا إلى استفزاز تمرد عسكري”، مضيفا أنه في هذا الوقت “نحتاج إلى الوحدة والتوحيد والمسؤولية”.

أخبار أخرى….. 

 

لاتفيا تمنع دخول الروس بعد تمرد فاجنر الروسية

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن لاتفيا عززت أمن حدودها ومنعت الروس من دخول أراضيها.

وحسب الوكالة الفرنسية، أعلن رئيس لاتفيا إدجارز رينكيفيكس أن بلاده شددت أمن حدودها ردا على التمرد الجاري في روسيا ولن تقبل دخول الروس.

وقال رينكيفيكس على حسابه بموقع "تويتر" “لاتفيا تتابع عن كثب تطور الوضع في روسيا ... تم تعزيز أمن الحدود، ولن يتم النظر في التأشيرات أو دخول الحدود من الروس الذين يغادرون موسكو بسبب الأحداث الجارية”.

وكان قائد مجموعة “فاجنر” قد دعا في وقت سابق إلى انتفاضة على قيادة الجيش الروسي، بعد أن اتهمت فاجنر بقصف قواتها من قبل طائرات روسية.

من جانبه، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تمرد فاجنر بالخيانة، قائلًا: "يجب التخلص من كل الاختلافات خلال فترة العملية العسكرية".

وتوعد بوتين، مجموعة "فاجنر" العسكرية، بإجراءات صارمة وقاسية في أعقاب إعلان المجموعة، التمرد على قيادة الجيش، مشيرا إلى إعلان عملية لمكافحة الإرهاب في العاصمة موسكو، ومدن روسية أخرى.