رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طائرات عسكرية للجيش الروسي تطلق النار على قافلة لفاغنر

نشر
الأمصار

أطلقت طائرات مروحية عسكرية تابعة للجيش الروسي، اليوم السبت، النار على قافلة عسكرية تابعة لقوات فاغنر على الطريق السريع خارج مدينة فورونيج.

بوتين: ما يحدث في الوقت الحالي هو خيانة داخلية

وبحسب رويترز فإن "طائرات هليكوبتر تابعة للجيش الروسي تطلق النار على قافلة عسكرية تابعة لفاغنر على طريق إم-4 السريع خارج مدينة فورونيج".

A Military Convoy including Tanks has been spotted on the M-4 Highway moving through the Lipetsk Region heading towards the Capital City of Moscow, which is roughly 200 Miles away, it is Unknown if these are Russian or Wagner PMC Forces. pic.twitter.com/DZRQvbTTmM

— OSINTdefender (@sentdefender) June 24, 2023

وفي وقت سابق اليوم، قال شهود عيان تابعين لوكالة رويترز إن رتلا عسكريا تابعا لمجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة مر عبر مدينة فورونيج الروسية بعد ظهر اليوم السبت.

وأضاف أن من بين المركبات شاحنة تحمل دبابة.

وكان الجيش الروسي بدأ، اليوم السبت، بتنفيذ عملية عسكرية في منطقة فورونيج للتصدي لقوات فاغنر، بعد سيطرة الأخيرة عليها في وقت سابق اليوم.

وفي وقت سابق من اليوم، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما يحدث من تطورات متسارعة في روسيا، و"التمرد المسلح" الذي قام به مؤسس قوات فاغنر العسكرية الخاصة بأنه "طعنة في الظهر"، مؤكدا أن ما يحدث في الوقت الحالي هو خيانة داخلية، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز عربية.

وقال بوتين في كلمة له، اليوم السبت، موجهة للأمة إنه "تم جر قوات فاغنر لمغامرة إجرامية عبر التمرد المسلح"، مشيرا إلى أنه سيتم الرد بشكل قوي وصارم على التمرد.

وأكد إن الأجهزة الأمنية أعلنت حالة مكافحة الإرهاب وسيتم اتخاذ إجراءات صارمة لاستعادة النظام في روستوف.

وكانت مصادر روسية، قالت في وقت سابق اليوم إن "قوات فاغنر سيطرت على كل المواقع العسكرية في فورونيج" على بعد 500 كيلومتر من موسكو، وسبق أن سيطرت قوات فاغنر على كل المواقع العسكرية في روستوف.

وعلى الفور، أعلن قائد فاغنر، يفغيني بريغوجين: "موجودون في مركز قيادة المنطقة الجنوبية وسيطرنا على المنشآت العسكرية والمطار في روستوف".

ومن جانبها، طالبت وزارة الدفاع الروسية مقاتلي فاغنر بتسليم أنفسهم وعدم التمرد على الجيش.

وقالت الوزارة لمقاتلي فاغنر: "تم خداعكم وجركم إلى عملية إجرامية وسنضمن سلامتكم".

ومن جانبه رد قائد قوات فاغنر على تصريحات بوتين  بتأكيده: "لا أحد من قواتي سيسلم نفسه بناء على طلب بوتين"

وكان قد تم الإعلان عن فرض نظام مكافحة الإرهاب في موسكو ومنطقتها، على ما أعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب السبت.

وقال بيان اللجنة نقلته وكالات الأنباء الروسية "من أجل منع هجمات محتملة" فرض هذا النظام أيضا في منطقة فورونيج الواقعة على الحدود مع أوكرانيا.

من جهته، قال رئيس بلدية العاصمة الروسية سيرغي سوبيانين "ألغيت كل المناسبات الجماهيرية.. لهذا السبب" في موسكو، مؤكدا أن "كل الخدمات البلدية تعمل بشكل طبيعي، والتنقلات في المدينة لم تتأثر" شاكرا السكان على "تفهمهم" و"هدوئهم".