رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دانييل بيناك يفوز بجائزة الأكاديمية الفرنسية الكبرى للآداب

نشر
الأمصار

فاز الكاتب الفرنسي دانييل بناك بجائزة الأكاديمية الفرنسية الكبرى للأداب عن مجمل أعماله وتبلغ قيمة الجائزة 25000 يورو وتمنح كل سنتين وفاز بها من قبل كبار الكتاب مثل ميلان كونديرا، مارجريت يوسنار وغيرهم.

يعتبر دانييل بيناك المولود فى الدار البيضاء بالمغرب عام 1941 من أهم الروائيين الفرنسيين فى الوقت الحالى، وقد نال جائزة الرينودو عن روايته حزن مدرسي التي ترجمت للعربية وصدرت عن الهيئة العامة للكاتب كما ترجمت أعماله لأكثر من 40 لغة.

وتُمنح الجائزة مرة كل سنتين وقد ذهبت هذه المرة لمؤلف ملحمة مالوسين التى صدرت في يناير الماضى، وصرح المؤلف لفرانس برس بمناسبة نشر هذه الرواية: "أنا لا أطرح على نفسي سؤال الأجيال القادمة ولا أسأل نفسي أيضًا سؤال الأسعار".

ويشتهر الكاتب الفائز بجائزة الرينودو لعام 2007 دائما بتصريحاته عن حق القراء في "عدم القراءة" ، مسترشدين فقط بمتعتهم.

هذه الجائزة التي مُنحت في الماضي إلى رومان رولان وميلان كونديرا ومارجريت يوسنر هي واحدة من 67 جائزة وزعتها الأكاديمية في قائمتها السنوية.

وضمن جوائز الأكاديمية الفرنسية ذهبت الجائزة الكبرى للشعر إلى جاك روبو عن مجمل أعماله والجائزة الكبرى للفرانكوفونية للمتخصص في الأدب الفرنسي الأمريكي الروماني توماس بافيل.

وحازت La Grande Sophie على جائزة Grande Médaille de la chanson française ، وسيدريك كلابيش جائزة رينيه كلير السينمائية فرانسواز داستور على الجائزة الكبرى للفلسفة عن مجمل أعمالهم.

من بين "جوائز دعم الإبداع الأدبي" حصل كيروين سباير  كاتب سيرة الروائي رومان جاري على 3000 يورو (4300 دولار) مرفقة بجائزة هنرى دى رينيه. 

ومن أعمال الكاتب الفرنسى دانييل بيناك المترجمة للعربية: متعة القراءة، حزن مدرسي، مذكرات جسد، وغيرها.

اقرأ أيضًا..

أغنية "اختياراتي" لـ أحمد سعد تتصدر تريند "أنغامي"

تصدر الفنان المصري أحمد سعد، تريند أنغامي للأكثر استماعا اليوم الجمعة، بأحدث أعماله الغنائية التي جاءت بعنوان «اختياراتي»، وهي الأغنية الدعائية لفيلم «مستر إكس».

وحققت أغنية «اختياراتي»، نجاحا لافتا عبر "يوتيوب" أيضا خلال الأيام الأخيرة.

أغنية «اختياراتي» من كلمات منة عدلي القيعي، بينما فيلم مستر إكس من تأليف أحمد عبدالوهاب وأمجد الشرقاوي، وإخراج أحمد عبدالوهاب.

كما يحيى الفنان أحمد سعد، حفلاً غنائياً  في تونس 22 يوليو المقبل ويقدم خلاله باقة مميزة من أشهر أغنياته المحببة لدى جمهوره، إضافة إلى أغنياته التي طرحها مؤخراً مثل "وسع وسع وإيه اليوم الحلو دة، وعليكي عيون وأنا قادر وفوق واتعلم".

وأحيا مؤخرا أحمد سعد حفل عقد قران الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي عهد الأردن في استاد عمان الدولي في مدينة الحسين الرياضية، وقام الجمهور الأردني باستقباله بشكل حافل منذ صعوده على خشبة المسرح، وذلك في بداية فقرته الغنائية التى قدم خلالها باقة من أجمل أغانيه التى تفاعل معها الجمهور بصورة كبيرة .