رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الذهب الأسود يواصل التراجع بسبب مخاوف الطلب وزيادة الفائدة

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط بأكثر من اثنين بالمئة لليوم الثاني على التوالي، اليوم الجمعة، وذلك بسبب رفع أسعار الفائدة في بريطانيا لزيادة المخاوف حيال النمو الاقتصادي مما محا أثر انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية والمؤشرات الأخرى على انخفاض المعروض.

وأمس انخفض النفط الخام نحو ثلاثة دولارات بعد أن رفع بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية متجاوزا التوقعات، حيث رفع البنكان المركزيان في النرويج وسويسرا أسعار الفائدة.

وقد انخفضت أسعار خام برنت 1.85 دولار أو 2.5 بالمئة ليبلغ 72.29 دولار للبرميل، بينما انخفضت أسعار خام غرب تكساس الأميركي 1.86 دولار أو 2.7 بالمئة إلى 67.65 دولار للبرميل.

وسبب أسعار الفائدة المرتفعة لزيادة تكاليف الاقتراض بالنسبة للشركات والمستهلكين، مما قد يبطئ النمو الاقتصادي ويؤثر على آفاق الطلب على النفط لبقية العام.

وتأثرت الأسعار كذلك بارتفاع الدولار الذي زاد بعد التصريحات التي تميل للتشديد النقدي من بنوك مركزية عالمية.

أخبار أخرى….

الليرة التركية تنهار إلى مستوى قياسي جديد بعد قرار المركزي التركي

هبطت الليرة التركية بنسبة 2.8 بالمئة وسجلت مستوى قياسي جديد في وقت مبكر من صباح الجمعة.

وجاء هذا الهبوط بعدما رفع البنك المركزي سعر الفائدة أمس الخميس من 8.5% إلى 15% بزيادة 650 نقطة أساس.

وصلت الليرة في أحدث تعاملات الى 25.2015، وهو مستوى أضعف بحوالي 1.3% من إغلاق الخميس.

وبدوره صرح البنك المركزي في أول اجتماع له في عهد رئيسته الجديدة حفيظة غاية أركان إنه سيذهب إلى أبعد من ذلك.

وأكد أنه “سيتم تعزيز التشديد النقدي تدريجياً عند الضرورة حتى يتم تحقيق تحسن كبير في توقعات التضخم”.

وأعلن وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، اليوم الجمعة، أن الحكومة التركية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان مصممة على تحقيق الاستقرار المالي على المدى القصير.

وبحسب متابعة تركيا الان، قال شيمشك أن السياسة الاقتصادية الجديدة للحكومة الحالية تهدف إلى تحقيق الاستقرار المالي واستقرار الأسعار في البلاد.
وأكد الوزير التركي أن الحكومة تعمل بجد لتحقيق هذه الأهداف في الفترة القصيرة، وأشار إلى أن هذه المرحلة بدأت مع بيان البنك المركزي الذي صدر يوم الخميس الماضي، وستستمر إدارة هذه المرحلة بحزم وبشكل تدريجي.