رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أطباء بلا حدود: انعدام الأمن يعيق الاستجابة الإنسانية في السودان

نشر
منظمة أطباء بلا حدود
منظمة أطباء بلا حدود

أكدت منظمة أطباء بلا حدود غير الحكومية الدولية العاملة في المجال الطبي والإنساني، أن العنف المتفشي والاحتياجات الصحية الضخمة مستمران في السودان لاسيما في الخرطوم ودارفور، مشيرة إلى أن انعدام الأمن يعيق الاستجابة الإنسانية.

وبحسب تقرير للمنظمة، اليوم الجمعة، من إنه إذا استمر الوضع فسيكون من المستحيل على المنظمة توفير الاستجابة الطبية والإنسانية المناسبة التي يحتاجها السكان بشدة.

وبدوره، قال جان نيكولاس أرمسترونج دانجلسر منسق الطوارئ في المنظمة إن المواطنين يموتون بينما ينهار النظام الصحي في البلاد تحت وطأة الاحتياجات الهائلة وإنه من خلال تعريض السكان لمستويات مروعة من العنف أو من خلال منع المنظمات الطبية من مساعدتهم تظهر الأطراف المتحاربة في السودان تجاهلا تاما لأرواح المدنيين.

وأكد أنه برغم عملها في 11 ولاية إلا أن حجم أنشطتها في السودان لا يتناسب بأي حال من الأحوال مع الاحتياجات الضخمة التي يواجهها السكان.. وأنه برغم سعي المنظمة إلى زيادة أنشطتها لكن هذه المحاولات تعرقلت باستمرار من قبل الطرفين المتحاربين وذلك على الرغم من التزاماتهما العلنية العديدة بتسهيل المساعدة الإنسانية بما في ذلك تلك المنصوص عليها رسميا في إعلان جدة للالتزام بحماية المدنيين في السودان.

وأشارت المنظمة إلى منع فريق طبي تابع لها من السفر إلى بور سودان وإلى مناطق ذات احتياجات طبية أكبر.. وقالت إن التصاريح الخاصة بعودتها إلى ولايتي الخرطوم ونهر النيل رفضت برغم الطلبات اليومية المتعددة والحوارات مع الجهات الإنسانية والاستخباراتية.

 

أخبار أخرى…

الخارجية السودانية تدين اقتحام المليشيا المتمردة لمقر السفارة الموريتانية

أدانت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها أمس بأشد العبارات قيام قوات مليشيا الدعم السريع المتمردة باقتحام  مقر سفارة جمهورية موريتانيا الإسلامية و منزل سفير جمهورية تركيا و منزل المستشارية التعليمية التابعة للسفارة التركية. وجددت الخارجية استنكارها وادانتها لهذا السلوك الإرهابي والاجرامي لقوات مليشيا الدعم السريع المتمردة. داعية المجتمع الدولي لإدانتها واعتبارها منظمة إرهابية وتحميلها المسؤولية القانونية و الأخلاقية أمام آليات العدالة الوطنية والدولية. و فيما يلى ننشر نص بيان الخارجية نقلا عن وكالة الأنباء السودانية سونا