رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الغواصة تيتان بموقع السفينة تايتانيك.. أسرار نهاية مروعة وسط المحيط

نشر
الأمصار

انتهت رحلة البحث عن الغواصة تيتان بموقع السفينة تايتانيك بنهاية مروعة، حيث قال خفر السواحل الأمريكي إن الغواصة تيتان التي فقدت في المحيط الأطلسي قبل أيام قد تعرضت على الأرجح لانفجار داخلي كارثي ما أودي بحياة ركابها الخمسة.

وكانت مركبة إلكترونية قد عثرت على حطام الغواصة قرب موقع السفينة تيتانيك، التي كانت الغواصة المفقودة تستهدف زيارته.

 كانت كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية عن الصعوبات التي تواجه البحث عن غواصة تيتان بموقع السفينة تايتانيك،  والصعوبات التي تكتنفه.

وأكدت الصحيفة، أنه ظهر الكابتن جيمي فريدريك من خفر السواحل، يوم الأربعاء الماضي، في مؤتمر صحفي لإعطاء أحدث التفاصيل حول البحث عن غواصة تيتان بموقع السفينة تايتانيك، والتي كان على متنها خمسة أشخاص، في رحلة استكشافية لزيارة بقايا تيتانيك.

وأشار فريدريك، إلى صعوبة عملية إنقاذ غواصة تيتان بموقع السفينة تايتانيك، قائلا: "إن موقع البحث يجعل من الصعب تحريك فرق البحث الكبيرة بسرعة".

ورصدت الطائرات الكندية، صباح  الأربعاء الماضي، بعض الضوضاء تحت الماء في المنطقة التي يتم البحث فيها عن الغواصة السياحية. 

وأردفت الصحيفة على الرغم من اعتراف فريدريك، في المؤتمر الصحفي، بأنهم لا يعرفون ما هي هذه الأصوات، وأكدت أنه تم سماع هذه الأصوات أيضًا بعد ظهر يوم الأربعاء.

كما نفى القبطان أن تكون القطعة المعدنية التي تم العثور عليها في المنطقة تخص غواصة تيتان بموقع السفينة تايتانيك، لأنه "ليس من غير المألوف اكتشاف أشياء مختلفة في المحيط ليست جزءًا من البحث".

 

Barco de la Guardia Costera Canadiense (CCGS) Terry Fox preparándose para partir en apoyo de la búsqueda del sumergible desaparecido OceanGate Expeditions

قال جوش جيتس، مذيع قناة ديسكفري، إنه اختبر غواصة تيتان بموقع السفينة تايتانيك للحصول على مقطع محتمل لعرضه في عام 2021، وأكد أن “الكثير من الأنظمة عملت، لكن الكثير منهم لم يفعلوا ذلك حقا في ذلك الوقت”.

وقال جيتس، “بعد تجربتي مع غواصة تيتان بموقع السفينة تايتانيك، أصبح من الواضح في ذلك الوقت أن هناك الكثير من الاشياء لا تزال بحاجة إلى إصلاحها في الغواصة”.

وأضاف: "في النهاية، شعرت بنهاية تلك الرحلة أنني لم أستطع أن أشعر بالراحة وأنا بداخل “تيتان” في ذلك الوقت… شعرت أنها بحاجة إلى وقت للخروج والقيام بمهام ونوع من الدخول في أخدود قبل أن نذهب ونصور معها".

وقال جيتس، إن غواصة تيتان بموقع السفينة تايتانيك توفر راحة كبيرة من الداخل مقارنة بالغواصات الأخرى بسبب ألياف الكربون التي صنعت منها جزئيا، مما يسمح لها بأن تكون أكبر من الغواصات الأخرى التي لا تتسع إلا لشخصين إلى ثلاثة أشخاص”.

 

مسيرة مائية وصلت قاع المحيط للبحث عن الغواصة المفقودة "تيتان" 

Imagen de archivo del sumergible Titan

 

كان قد أعلن خفر السواحل الأمريكي عن وصول مسيّرة مائية لقاع المحيط للبحث عن الغواصة المفقودة "تيتان"، وذلك حسبما أفاد موقع العربية فى شريط عاجل.

أصبح اليأس يسيطر على فكرة العثور على الغواصة المفقودة "تيتان" فى قاع المحيط الأطلنطى، وذلك مع اقتراب اكتمال الساعات الكافية لمخزون الأكسجين المتاح على متن الغواصة، والذى يكفى لـ 96 ساعة فقط.

وذكرت وكالة أسوشيتدبرس إن فرق الإنقاذ دفعت بمزيد من السفن والقوارب إلى موقع الاختفاء، أملا فى أن تساعد الأصوات التى رصدوها تحت الماء لليوم الثانى على التوالى فى تقليل نطاق البحث فى تلك المهمة الدولية العاجلة. إلا أن الساعات المتبقية قبل نفاذ الأكسجين قليلة للغاية.

وحتى هؤلاء الذين أعربوا عن تفاؤل، حذروا من استمرار وجود عقبات عديدة، ما بين رصد مكان الغواصة، إلى الوصل إليها بمعدات الإنقاذ، ثم جلبها إلى السطح، على افتراض أنها لا تزال سليمة. وكل هذا ينبغى أن يحدث قبل نفاذ مخزون الأكسجين.

وجدير بالذكر، أن إجمالى المساحة التى تم مسحها تعادل ضعف مساحة ولاية كونيكتكت تحت الماء على عمق 13.200 قدم، أى 4020 متر. وقال الكابتن جيمى فريدريك فى خفر السواحل الأمريكى إن السلطات لا تزال تتمسك ببعض الأمل فى إنقاذ الركاب الخمس الموجودين على متن الغواصة، والتى انطلقت فى رحلة سياحية لمشاهدة حطام السفينة تايتنك.