رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الخميس 22 يونيو 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

حافظ سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة على استقراره، فيما علق اللبنانيون الآمال على أموال المغتربين باعتبارها طوق النجاة.

سعر الدولار اليوم في لبنان

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.200 ألف ليرة لبنانية وسط تعاملات قوية بقيمة 148 مليون دولار ، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء

وبلغ سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 93.000 ألف ليرة للشراء و93.300 ألف ليرة للبيع، وهى نفس أسعار أمس.

سعر الدولار في لبنان

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

ويعتقد اللبنانيون أن أموال المغتربين تعد جرعة أوكسيجين في زمن الانهيار الاقتصادي في لبنان بفعل تدفقها خلال الفترة الماضية، وسط تأكيدات بأنها تصل إلى 9 مليارات دولار.

وقال اقتصاديون لبنانيون إن الارقام المعلنة من البنك الدولي لا تحتسب الأموال التي حملها المسافرون بسبب ارتفع تكلفة تحويل الأموال مقدرين الأموال التي يحملها المسافرون بنحو 1.5 مليار دولار سنوياً .

وأشار تقرير البنك الدولي أن لبنان من أغلى 5 ممرات لتحويل الأموال في العالم ، ما دفع خبراء الاقتصاد إلى ضرورة قيام المصارف بإعادة النظر في العمولات، في ظل التفاوت الكبير بين المصارف وبعضها ، لجذب التحويلات عبر الطرق الشرعية .

وقال الدكتور محمود جباعي، الخبير الاقتصادي إن الأموال الوافدة من المغتربين تسهم في أمرين أساسيين أولاً تعزز القدرة الشرائية لنحو 25% من الشعب اللبناني خاصة أن عدد العائلات المستفيدة شهرياً يصل إلى 240 ألف عائلة من مختلف المناطق اللبنانية، ويتم إنفاق هذه الأموال في السوق اللبنانية ما يدعم الاقتصاد اللبناني

وأضاف أن نسبة الإنفاق ارتفعت عما كانت عليه قبل الأزمة المصرفية على خلفية انخفاض معدّل الادخار في المصارف، إذ يلجأ أصحاب الأموال لصرفها في السوق وادخار الأموال بعيداً عن البنوك بعد أزمة المصارف الأخيرة .

وأكد أن أموال المغتربين تساهم في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية ، مشيراً إلى انها تساهم بنحو 45% من الناتج المحلي.

وأضاف أن الأموال المتدفقة من المغتربين وتدفق الدولار ساهم في تخفيف معانة اللبنانية وخففت من حدة الانهيار على مدار السنوات الأربعة الماضية ، بجانب قطاع السياحة التي ولد إيرادات بقيمة 3 مليارات دولار في المومس السياحي و ما بين 3 أو 4 مليارات آخري تدخلها بعض الأحزاب السياسية والجمعيات.

وأكد أن الأموال مجتمعة أسهمت بخلق حالة من الاستقرار الاقتصادي في القطاع الخاص الذي أظهر نمواً قُدّر بنسبة 2% في عام 2022، ومن المتوقع أن يرتفع الى 3% سنة 2023 في الناتج المحلي ، نتيجة للأقبال على الاستثمار في قطاعات السياحة والمطاعم.