رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأرمينية: لن نتورط في أنشطة مع روسيا

نشر
الأمصار

صرح نائب وزير الخارجية الأرميني مناتساكان سفاريان، اليوم الأربعاء، أنه لا يمكن لأرمينيا أن تتورط في أنشطة مع روسيا والإفلات من العقوبات الغربية ضد موسكو.

وقال سافاريان، في تصريحات لصحيفة "بوليتيكو" في نسختها الأوروبية الصادرة من بروكسل، إنه بينما يفرض الاتحاد الاقتصادي الأوراسي حرية حركة البضائع، "لا يمكننا أن نخضع للعقوبات من خلال التورط في أنشطة غامضة أو اللجوء إلى التحايل، والإفلات من العقوبات".

أرمينيا وروسيا
 

وأعرب عن قلق بلده البالغ من التعرض لعقوبات قد تؤثر على اقتصادها مما يهدد الوضع الأمني في البلاد.. كما أشار إلى أن قطع عقود من العلاقات التجارية الوثيقة مع روسيا ليس بالأمر السهل .. مُشددا على عدم وجود ضغط من موسكو للحفاظ على تدفق السلع الخاضعة للعقوبات.

وأوضح: "تستند سياستنا إلى حوارنا مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، لكننا نعمل أيضًا مع روسيا للمساعدة في التعامل مع هذه القضايا حيث أن البلدين مرتبطان اقتصاديا إلى حد كبير".

وأفادت صحيفة "بوليتيكو" بأن أرمينيا التزمت الآن علنًا بالعمل مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لمنع التجارة في "المواد الخطرة".

اقرأ أيضاً..

السفير السوري لدى روسيا: تصرفات موسكو في أوكرانيا ضرورية للغاية

 

قال السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، الثلاثاء، إن دمشق تعتقد أن تصرفات موسكو في أوكرانيا ضرورية للغاية وتدين الدور العدواني للغرب في الصراع الأوكراني، وفقا لوكالة تاس الروسية.

وأوضح الجعفري في اجتماع في نادي فالداي للحوار، إن سوريا تدعم روسيا بالكامل في عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشددا على أن بلاده تدين الدور العدواني للغرب في هذا الصراع فهي معدة لمواصلة هذه الحرب.

وأضاف السفير السوري في موسكو، أن تصرفات روسيا في أوكرانيا ضرورية للغاية وشرعية تمامًا، لافتا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محق تمامًا في أفعاله وتصريحاته.

 

وقام الرئيس السوري بشار الأسد بزيارة رسمية لـ روسيا منتصف مارس الماضي. وأثناء وجوده في موسكو، أجرى محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

من ناحية أخرى، انطلقت اليوم محادثات اجتماع "أستانة 20" حول سوريا، والذي يستمر لمدة يومين ومن المنتظر أن يشارك في أعماله بصفة مراقبين ممثلو الأمم المتحدة ولبنان والعراق والأردن.

اجتماع "أستانة 20" 

وقال رئيس الوفد السوري المشارك في أعمال الاجتماع الدولي الـ20 حول سوريا بموجب صيغة أستانا إن انسحاب تركيا من سوريا هو المدخل الوحيد لأي علاقات عادية بين البلدين.