رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مذكرة تفاهم بين الجزائر والصين لمجمع بتروكيماوي للتكسير بالبخار

نشر
الأمصار

وقعت شركة "سوناطراك" الجزائرية مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية الصينية للكيمياء والهندسة والبناء "CC7"، تتعلق بتطوير دراسات الجدوى لمركب بتروكيماوي للتكسير بالبخار.

وأوضحت الشركة في بيان، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية (واج)، أن المشروع ينص على استخدام مادة أولية مختلطة مكونة من "النفتا" المستخرج من مصفاة سكيكدة، و"الإيثان" المستخرج من مركب "GL1K" لإنتاج البولي إيثيلين بجميع أنواعه بالإضافة إلى منتجات أخرى، وبالأخص البروبيلين والبوتاديين.

وذكرت أن المذكرة ستتطرق إلى تقدير حجم الاستثمار وتسويق المنتجات النهائية لهذا المركب البتروكيماوي، كما سيتم إنجاز الاستثمار بصيغة "تمويل المشروع" بدعم من بنوك وطنية ودولية.

أخبار أخرى..

موريتانيا تشارك إلى جانب عشر دول افريقيا في منتدى داعم للبوليساريو بالجزائر

شارك سفراء موريتانيا وأوغندا وكينيا ونيجيريا وإثيوبيا وأنجولا وزيمبابوي وتنزانيا وموزمبيق وغانا ومالي وفنزويلا وكوبا وبيرو وكولومبيا لل في منتدى دبلوماسي مخصص لدعم البوليساريو في العاصمة الجزائر الذي انعقد السبت المنصرم.

وجاء تنظيم هذا المنتدى بمبادرة جزائرية وبالتنسيق مع جنوب إفريقيا وكينيا وفنزويلا وبهذه المناسبة جددت الجزائر التزامها بتكريس ولايتها كعضو غير دائم في مجلس الأمن (2024-2025) للدفاع عن "القضية الصحراوية، وتطبيق قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي" بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وكانت دول افريقيا وأمريكا الجنوبية، قد قاطعت ، الأحد المنصرم، احتفالا نظمته جبهة البوليساريو، بالتنسيق مع سفارة الجزائر في فرنسا، الأحد المنصرم، في بلدة مانت لا جولي، بالذكرى الخمسين لتأسيسها، وكانت أنغولا الدولة الافريقية الوحيدة المشاركة في الاحتفال، ومن الأحزاب حضر حزب اتحاد القوى من أجل التقدم الموريتاني، المعروف بتأييده للبوليساريو

وفي سياق أخر،قلّد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، سفيرة تركيا لدى الجزائر، ماهينور أوزديمير جوكتاش، وسام الاستحقاق الوطني بدرجة عشير،، في سابقة أولى تجاه سفير دولة أجنبية.

وجرى تكريم جوكتاش، التي قامت بزيارة وداع للرئيس تبون عقب انتهاء مهامها في البلاد، بمقر الرئاسة الجزائرية، وذلك نظير "جلال الأعمال لمصلحة البلدين الشقيقين على مدة سنوات عملها كسفيرة لبلادها في الجزائر"،  بحسب بيان الرئاسة الجزائرية.