رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ممثل منظمة الأغذية: العراق من بين الدول الأكثر إنتاجاً للحبوب

نشر
الأمصار

أكد ممثل منظمة الأغذية والزراعة المتحدة الفاو في العراق صلاح الحاج حسن، اليوم الأربعاء، أن العراق اعتمد اكثر من وسيلة لمواجهة مسألة الامن الغذائي، فيما نوه بأن العراق من بين الدول الثلاث الاكثر انتاجاً للحبوب.

وقال حسن، ان "المنظمة تعمل بشراكة مع الحكومة العراقية بمختلف الوزارات لاسيما وزارت الزراعة والموارد المائية فضلا عن وزارة البيئة والتخطيط وغيرها من المؤسسات".

واوضح، ان "العراق من الدول في المنطقة التي اعتمدت اكثر من وسيلة لمواجهة مسألة الامن الغذائي"، مشيرا الى "دور العراق المميز خاصة بعد الاجتماع الاقليمي 36 لمنظمة الفاو في بغداد والذي اثمر عنه انطلاق مجموعة من المبادرات نتجت عنها متابعة مع دول الجوار خاصة الاردن وسوريا ولبنان لتسهيل انسيابية السلع".

واضاف، ان "هناك امكانية للعراق في تقديم نموذج بما يتعلق بموضوع المتغيرات المناخية والتأقلم معها، وهناك تحديات كبيرة بمسألة المياه تتطلب تعاون الجهات المعنية على قاعدة ان تكون المقاربة ليست قطاعية انما على اعلى المستويات من كافة الجهات المعنية لتتكامل الجهود في الحد من هذه التأثيرات السلبية والكبيرة فيما خص موضوع المتغيرات من ناحية والمياه الواردة الى العراق من ناحية اخرى".

ولفت، الى ان "الانتاج المحلي لمحصول الحنطة في العراق وصل الى نحو 4 ونصف مليون طن، بفضل الجهود التي قامت بها وزارتي الزراعة والموارد المائية والجهات الحكومية الاخرى الى جانب المزارعين".

وتابع، "لابد من التركيز على زيادة الانتاجية في وحدة المساحة للتعويض عن نقص المياه والمساحات"، مبينا ان "العراق من ضمن الدول الثلاث (مصر، العراق، سوريا) الاكثر انتاجاً للحبوب وبامكانه الحفاظ على تحقيقه مرتبة متقدمة في هذا المجال".

أخبار أخرى..

وزير الداخلية العراقي: تشكيل لجنة عليا لإدارة انتخابات مجالس المحافظات

أعلن وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، يوم الأربعاء، تشكيل الحكومة الاتحادية لجنة عليا للإشراف على التحضيرات والاستعدادات الجارية لانتخابات مجالس المحافظات المزمع إجراؤها نهاية العام الحالي.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقده على هامش زيارته محافظة الأنبار غربي البلاد، إن "هناك لجنة رئيسية عليا تشكلت لإدارة انتخابات مجالس المحافظات".

وأضاف أن "هناك لجنة فرعية سيقع على عاتقها كل تفاصيل تأمين الحماية للمراكز الانتخابية في محافظة الأنبار في يوم الإقتراع".