رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يحتضن مجلس وزراء الإعلام العرب

نشر
الأمصار

تحتضن الرباط، اليوم الأربعاء، الاجتماع الـ17 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب.

 

وكانت اللجنة الدائمة للإعلام العربي قد بحثت في اجتماعها ال99، أول أمي بالرباط، وثائق العمل التي أعدتها الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام انطلاقا من الإسهامات البناءة للدول الأعضاء والشركاء المعنيين لرفعها إلى المكتب التنفيذي اليوم تمهيدا لاعتمادها من طرف المجلس الوزاري اليوم الاربعاء..

وسيتم خلال الدورة ال53 لمجلس وزراء الاعلام العرب استعراض وتقييم التقدم الحاصل في تنفيذ قرارات المجلس منذ انعقاد الدورة ال 52 بالقاهرة في ضوء الاجتماعات المكثفة التي عقدت على مستوى هياكل المجلس واللجان وفرق العمل داخل وخارج بلد المقر

وتتصدر أجندة هذا الاجتماع مواصلة الدعم الإعلامي للقضية الفلسطينية وفي صلبها القدس المحتلة، ومتابعة خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج بما في ذلك مشروع المرصد والمنصة المدمجة..

كما يبحث هذا اللقاء الوزاري  تحديث الاستراتيجية الاعلامية العربية ووضع خطتها التنفيذية، وتنفيذ أهداف الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وإدراج مادة التربية الإعلامية في المناهج التعليمية، و الإعلام البيئي، ووضع استراتيجية موحدة للتعامل مع شركات الإعلام الدولية.

أخبار أخرى..

 

التضخم في المغرب يتباطأ للشهر الثالث إلى 7.1% في مايو

استمر التضخم في المغرب في التباطؤ للشهر الثالث على التوالي ليصل إلى 7.1% في شهر مايو، وفق بيانات صادرة الثلاثاء عن المندوبية السامية للتخطيط، الهيئة الحكومية المكلفة بالإحصاءات.

كان التضخم قد سجل 8.2% في مارس من 10.1% في فبراير، ثم انخفض إلى 7.8% خلال أبريل، بعد أن بلغ 6.6% العام الماضي، مُحققاً بذلك أعلى مستوى منذ عقود.

قالت المندوبية إن التضخم في شهر مايو كان مدفوعاً بتزايد أسعار المواد الغذائية بواقع 15.6% وأسعار المواد غير الغذائية بنسبة 1.4%.

قرار بنك المغرب المركزي
تباطؤ التضخم للشهر الثالث على التوالي قد يكون دافعاً حاسماً لبنك المغرب المركزي لوقف دورة التشديد النقدي في الاجتماع المرتقب اليوم الثلاثاء.

كان المركزي قد بدأ رفع أسعار الفائدة ثلاث مرات منذ سبتمبر بواقع 50 نقطة أساس في كل مرة، إلى 3% حالياً، وهو الأعلى منذ 2014.

وزيرة الاقتصاد المغربية: ظروف السوق معاكسة لخصخصة شركات المغرب

وتترقب الأسواق ما سيقرره بنك المغرب المركزي، حيث تتأرجح التوقعات بين تخفيف مستوى رفع الفائدة باعتماد رفعاً في حدود 25 نقطة أساس، أو إنهاء دورة التشديد النقدي.

يطمح المغرب لتحقيق نمو اقتصادي بنحو 3.3% خلال العام الجاري منخفضاً من 4% المتوقع في ميزانية 2023، بحسب وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي في مقابلة مع "اقتصاد الشرق".

كان التضخم في العام الماضي مدفوعاً بالأساس بارتفاع أسعار المحروقات التي تستوردها المملكة بالكامل مكررة من الخارج، لكن خلال السنة الجارية أصبحت أسعار المواد الغذائية أكثر تأثيراً في التضخم نتيجة تأثير الجفاف على الإنتاج الزراعي.

وفي سياق أخر، وافق البنك الدولي على منح المغرب قرضًا بقيمة 450 مليون دولار لدعم تنفيذ "إصلاح صحي طموح" يهدف إلى تحسين الحصول على رعاية صحية ذات جودة للجميع.

وأوضحت البنك الدولي - في بيان الاثنين - أن "المغرب يقوم حاليا بتنفيذ أحد أكثر إصلاحات المنظومة الصحية طموحا وشمولية في العالم، ما يدل على التزامه بتطوير الرأسمال البشري".

وأضاف البيان أن الإصلاح يهدف إلى تحسين نتائج وجودة الخدمات الصحية، بفضل استجابة أفضل على جميع مستويات المنظومة، مشيرا إلى أن مساندة البنك الدولي ستساهم في جعل المنظومة "أكثر شمولا".