رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تأثر أكبر مصدر للقهوة في إفريقيا بفعل الجفاف وحرب السودان

نشر
الأمصار

كشفت هيئة تنمية القهوة الأوغندية التي تديرها الدولة في تقرير إن صادرات البلاد من القهوة تراجعت في الشهر الماضي 0.4% مقارنة بصادرات الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بسبب الجفاف والحرب في السودان التي قلصت الطلب على المنتج.

وقالت الهيئة إن البلد الواقع في شرق أفريقيا، وهو أكبر مُصدر لحبوب القهوة في القارة، صدر 453169 جوالا زنة 60 كيلوغراما من القهوة في مايو، أي ما يقل 0.4% عن الكميات المصدرة في الشهر نفسه من العام الماضي.

وتعد القهوة واحدة من أكبر مصادر النقد الأجنبي في أوغندا، وحققت البلاد من صادرات الشهر الماضي 73 مليون دولار، وهو ما لم يتغير كثيرا عن أرباح الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال تقرير الهيئة: "كان أداء صادرات القهوة الشهرية أقل من مستوى العام الماضي... يرجع ذلك لأسباب منها الجفاف في وقت سابق تزامن مع انخفاض الصادرات إلى السودان".

والسودان أحد أكبر وجهات القهوة الأوغندية، لكن الصادرات إليه تراجعت منذ اندلاع الحرب هناك في أبريل.

أخبار أخرى…

اشتباكات بعد انتهاء هدنة الـ72 ساعة في السودان

انتهت في السادسة صباح اليوم الأربعاء، بتوقيت السودان، سريان الهدنة التي توصل إليها الجيش السوداني والدعم السريع بوساطة "سعودية - أمريكية"، التي استمرت لمدة 72 ساعة.

لم تحقق الهدنة المطالب الخاصة بالأوضاع الإنسانية الخاصة بالمواطنين بل زادت سوءًا، خصوصًا في ولاية غرب دارفور والخرطوم، وفقا لما ذكره عثمان الجندي، مراسل "القاهرة الإخبارية" من أم درمان.

وقال الجندي إن الـ72 ساعة الماضية شهدت اختراقات، أبرزها الحريق الذي اندلع في مقر جهاز المخابرات، موضحا أن منطقة وادي سيدنا بالقرب من جسر الحلفايا الرابط بين مدينتي أم درمان والخرطوم بحري، شهدت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع بالخرطوم، وأكد أنَّ الطيران الحربي يحلق في سماء الخرطوم بعد انتهاء الهدنة.  

كانت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، أصدرت في وقت سابق بيانًا مشتركًا، ذكرت فيه أنَّ طرفي الصراع بالسودان اتفقا على وقف جديد لإطلاق النار لمدة 72 ساعة، وبحسب البيان المشترك، فإن الهدنة الجديدة بدأت بدءًا من السادسة صباح الأحد الماضي.  

أخبار أخرى…

أسعار العملات في السودان الأربعاء 21 يونيو 2023

في ظل توتر الأوضاع الاقتصادية في السودان، استقرت أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني اليوم بالتزامن مع استمرار محاولات البنك المركزي السوداني تيسير الأعمال رغم الصراع الدائر.

وعلى جانب أخر، تعهد مانحون بتقديم 1.5 مليار دولار لمساعدة السودان في تخفيف الأزمة الإنسانية وكذلك والدول المجاورة التي تستضيف لاجئين فارين من القتال وفق الأمم المتحدة.