رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري ينهي مهام وزير الاتصال

نشر
الأمصار

أنهى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مهام وزير الاتصال (الإعلام) محمد بوسليماني.
وأوضحت الرئاسة الجزائرية، في بيان الليلة، أنه عقب استشارة رئيس الحكومة، أيمن عبدالرحمن، أنهى الرئيس الجزائري مهام وزير الاتصال وكلف الأمينة العامة لوزارة الاتصال بتسيير شؤونها بالنيابة.

وقلّد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، سفيرة تركيا لدى الجزائر، ماهينور أوزديمير جوكتاش، وسام الاستحقاق الوطني بدرجة عشير،، في سابقة أولى تجاه سفير دولة أجنبية.

وجرى تكريم جوكتاش، التي قامت بزيارة وداع للرئيس تبون عقب انتهاء مهامها في البلاد، بمقر الرئاسة الجزائرية، وذلك نظير "جلال الأعمال لمصلحة البلدين الشقيقين على مدة سنوات عملها كسفيرة لبلادها في الجزائر"،  بحسب بيان الرئاسة الجزائرية.

وأعربت جوكتاش، عن تشرفها وتفاجئها لتكريمها من قبل تبون، في سابقة تاريخية،  مؤكدة أنه يعكس الأخوة والصداقة وكل العمل الذي تم القيام به، شاكرة في نفس الوقت الرئيس تبون والحكومة والشعب الجزائريين.

وأشارت إلى أنه عند تعيينها سفيرة لتركيا في الجزائر في أول يناير 2020، كانت أول زيارة يقوم بها رئيس دولة أجنبية للرئيس تبون، كانت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ونوهت جوكتاش، إلى الزيارات الثنائية عالية المستوى بين الجزائر وتركيا، ومنها زيارة تبون إلى تركيا والتي تمخض عنها التوقيع على 15 اتفاقية مهمة جدا واستراتيجية.

يُذكر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، عين جوكتاش، وزيرة للأسرة والشؤون الاجتماعية في الحكومة الجديدة التي تلت الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

أخبار أخرى..

موريتانيا تشارك إلى جانب عشر دول افريقيا في منتدى داعم للبوليساريو بالجزائر

شارك سفراء موريتانيا وأوغندا وكينيا ونيجيريا وإثيوبيا وأنجولا وزيمبابوي وتنزانيا وموزمبيق وغانا ومالي وفنزويلا وكوبا وبيرو وكولومبيا لل في منتدى دبلوماسي مخصص لدعم البوليساريو في العاصمة الجزائر الذي انعقد السبت المنصرم.

وجاء تنظيم هذا المنتدى بمبادرة جزائرية وبالتنسيق مع جنوب إفريقيا وكينيا وفنزويلا وبهذه المناسبة جددت الجزائر التزامها بتكريس ولايتها كعضو غير دائم في مجلس الأمن (2024-2025) للدفاع عن "القضية الصحراوية، وتطبيق قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي" بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وكانت دول افريقيا وأمريكا الجنوبية، قد قاطعت ، الأحد المنصرم، احتفالا نظمته جبهة البوليساريو، بالتنسيق مع سفارة الجزائر في فرنسا، الأحد المنصرم، في بلدة مانت لا جولي، بالذكرى الخمسين لتأسيسها، وكانت أنغولا الدولة الافريقية الوحيدة المشاركة في الاحتفال، ومن الأحزاب حضر حزب اتحاد القوى من أجل التقدم الموريتاني، المعروف بتأييده للبوليساريو.