رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: 13 ألف مواطن يؤدون مناسك الحج هذا العام

نشر
الأمصار

كشف وزير الشئون الدينية والأوقاف في السودان، عبد العاطي عباس، أن عدد الحجاج السودانيين في موسم هذا العام بلغ 13 ألف حاج، من إجمالي الحصة المقدرة بنحو 32 ألف حاج يصلون تباعاً عبر المنفذين البحري والجوي.

وقال عباس في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إن هذه الأعداد شملت كل المدن السودانية، بما في ذلك التي بها ظروف غير اعتيادية، موضحة أنه لم يسجل أي إجراء عارض أثر على قدوم الحجاج السودانيين من بلاده، وأن كل الإجراءات ميسرة.

وأضاف الوزير السوداني أن الحجاج تلقوا منذ وصولهم إلى الأراضي السعودية، كل الدعم والرعاية من الجهات المعنية، وتم تسهيل كل الإجراءات التي انعكست عليهم، مقدماً شكره لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده على كل ما يقدم لراحة الحجاج منذ لحظة وصولهم، وفي المشاعر المقدسة وما ينفذ من مشروعات في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

وعن دور السعودية في أعمال التهدئة وجمع الفرقاء بالسودان، أكد الوزير أثناء حديثه لـ«الشرق الأوسط»، أن السعودية لها دور مهم «وهم أهل (فزعة)، والمواقف السعودية لا تقتصر على حل الأزمة الحالية، ولكنها ممتدة منذ زمن، وفي كل الجوانب السياسية والاجتماعية والإنسانية، لذلك نحن في السودان متفائلون بتدخل إخواننا في السعودية لحلحلة هذه الإشكالات، خصوصاً أننا ندرك وعلى يقين أن السعودية ليست لها مصالح غير مصلحة الشعب السوداني».

أخبار أخرى…. 

 

الأغذية العالمي يفتتح ممرا إنسانيا بين مصر والسودان لتقديم الدعم

برنامج الأغذية العالمي

برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة

افتتح برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في مصر، بالتعاون الوثيق مع الحكومة المصريّة، ممرًا إنسانيًا بين أسوان فى صعيد مصر، ووادى حلفا في السودان، لتلبية الاحتياجات العاجلة للأشخاص المتضررين من الصراع المستمر.

وفي 16 يونيو الجاري، تمت أول حركة عبر الحدود حاملةً 50 طنًا متريًا من المساعدات الغذائية الأساسية من مصر إلى السودان.

ومن المقرر أن تساعد هذه المساعدات الإنسانية على تخفيف معاناة آلاف الأشخاص الذين أصبحوا ضعفاء للغاية بسبب النزاع.

ويقود برنامج الأغذية العالمي إنشاء هذا الممر الإنساني، بالشراكة مع وزارة الخارجية المصرية وسيكون ممرًا لبرنامج الأغذية العالمي ووكالات الأمم المتحدة ومنظمات التنمية والشركاء في المجال الإنساني.

وقال ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي في مصر: "بينما يواصل برنامج الأغذية العالمي تقديم الدعم لأولئك الذين يصلون إلى مصر من خلال المساعدات الغذائية والنقدية، فإننا ملتزمون أيضا بمساعدة الناس داخل السودان. هذا الممر الإنسانيّ هو نتيجة للشراكات الكبيرة التي أقامتها الحكومة المصرية مع شركاء التنمية. نحن الآن قادرون على نقل مساعداتنا حيث تشتد الحاجة إليها".

ومنذ اندلاع الحرب السودانيه، قام برنامج الأغذية العالمي بإرسال أكثر من 800 طن متري من المساعدات الغذائية الطارئة المدعمة إلى الحدود المصرية، بما في ذلك المواد الغذائية المحسّنة الجاهزة للأكل، بالتعاون مع الحكومة المصرية والهلال الأحمر المصري.